العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب
Volume 6, Numéro 2, Pages 452-462
2022-06-01
الكاتب : عريوة سعاد . بن حميميد منال .
نهدف من خلال هذا المقال إلى الوقوف على تموقع الأجناس الأدبية ضمن العولمة،والرقمنة .فحين طغت التكنولوجيا على جميع مناحي الحياة أثّرت على الأدب أيّما تأثير،فارتحل من الورقية إلى عوالم افتراضية. مغيّرا بذلك الوسيط الحامل له،فكان الأدب الرقمي هو الحلقة الأخيرة في مسيرة حياة الأدب مستغلا ما أتاحته له التكنولوجيا والعوالم الافتراضية من خصائص دعّم بها مقوّماته الأدبية سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية الكشف عن مميّزات النصوص الرقمية من خلال التطبيق على قصائد الفيديو كقصائد الدكتورة لبيبة خمار:بشارة ،رسالة حداد،مزاج ليلك يلك ولي،حديقة الكلمات،شجرة النأي، رقصة الحروف...الخ باعتبارها جنسا أدبيا رقميا مستحدثا، حينما تغدو الكلمة معضّدَة بالصورة والصوت،والموسيقى ،والحركة، والوسائط التكنولوجية المختلفة.
القصيدة الرقمية ; قصيدة الفيديو ; خطاب الصورة
زينة بورويسة
.
ص 139-152.
مشتة نسرين
.
ص 95-106.
فضلي لعجال
.
جخدم فاطمة
.
ص 120-137.