العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب
Volume 6, Numéro 2, Pages 326-343
2022-06-01

تلقي الصولي والآمدي للاستعارة عند أبي تمام من خلال أفق التوقع

الكاتب : بن صفية رضا . بن يحي عباس .

الملخص

يهدف البحث في استعارة أبي تمام إلى الكشف عن أثرها في بناء وبيان الصورة الفنية في نصوصه الشعرية؛ لما تكتنزه من غموض وخفاء فنيّين يحتاجان من المتلقي التأمل في شعره لكشف العلاقة التي تربط بين أجزاء الصورة. فشعره لا يبدي سرّه من الوهلة الأولى للمتلقي العادي بل يحتاج – لثرائه التصويري- قراءات متعددة. وما الاستعارة إلا وسيلة فنيّة تعمق من ذهول المتلقي وتغني النص بالكثير من الدلالات، فليست من التّرف الفنّي يلجأ إليه الشّاعر لترصيع نصه بها، بقدر ما هي حاجة أتاحت لأبي تمام تجاوز قصور اللغة العادية في توصيل المعنى بشيء من الانزياحات مع الإبقاء على مسوغ وتناسب بين العناصر حسب نقاد مثل الصولي. كانت استعارت الشاعر محلّ سجال نقدي أوصل الشعر إلى حدّ الإبهام وإعجام المعنى، فتاه المتلقي في بحور البحث عن المعنى لكثافة الدلالات دون إدراك المعنى المراد نتيجة التمويهات، فخرج باللغة من المألوف إلى غير المألوف، فأضاع العقد الذي يربط نصه الشعري بالمتلقي وهذا في نظر الآمدي. The research on Abu Tammam's metaphor aims to reveal its effect on the construction of the artistic image in his poetry. because it is full of artistic ambiguity, it compels the recipient to contemplate its poetry to reveal the relationship between the parts of the image. His poetry needs - for its pictorial richness - multiple readings. The metaphor is nothing other than an artistic means which deepens the astonishment of the receiver. It is not an artistic luxury that the poet uses to embed his text, hence the critics have launched a wide debate around this poetic

الكلمات المفتاحية

أفق الت ; قع - الآمدي - الص ; لي - الاستعارة- الآمدي