العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب
Volume 6, Numéro 2, Pages 205-217
2022-06-01

المنهج التربوي عند "ابن سحنون" من خلال كتابه "آداب المعلمين"

الكاتب : بزيو أحمد .

الملخص

إن الهدف من هذا العمل المتعلق - بالمنهج التربوي عند " ابن سحنون" من خلال كتابه ( آداب المعلمين)- يتمثل في التعمق على ما قام به الأسلاف في المجال التربوي من أجل الرقي بقدرات المتعلم ، ومن هنا تم تسليط الضوء على الجهود التربوية " لابن سحنون " بدءا من أفكاره الواردة في المدونة التي تجمع بين المنهاج الدراسي ومواصفات المعلم ووظيفته وتأديب المتعلم مركزا على طريقة تدريسه التي تنطلق من الكتابة والمناقشة وصولا إلى الاستيعاب، وبالمقابل ركّز على مواصفات المعلم بدءا من إعجاب التلاميذ وتأثرهم به وتحليه بالسلوك والأخلاق الفاضلة مع الإخلاص في العمل والصبر، كما تطرق إلى حقوق المعلم والعطل المدرسية، لنصل حسب حقبته التعليمية إلى ما يراه إلزاميا في المنهاج التعليمي وما هو غير ضروري؛ أي ما هو إلزامي وما هو اختياري.

الكلمات المفتاحية

المنهج ؛الطريقة ؛العملية التربوية ؛التأديب ؛الإدارة المدرسية