مجلة الإبداع
Volume 12, Numéro 1, Pages 225-242
2022-06-01

تسويق الخدمات ودورها في تطوير المنتجات الجديد قصد الوصول لأداء متميز - من وجهة نظر متعاملي الهاتف النقال -

الكاتب : خنافيف محمد . بصاشي هدى .

الملخص

ملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة الدور الذي يلعبه تسويق الخدمات في تطوير المنتجات الجديدة قصد الوصول إلى أداء متميز من وجهة نظر مجموعة من متعاملي الهاتف النقال، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة فقد تم تصميم إستبانة وتوزيعها على أفراد العينة المدروسة والبالغ عددهم (165) مفردة، بحيث تم استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات، ولقد توصلت الدراسة إلى أنه توجد علاقة بين متوسطات إجابات المبحوثين حول تسويق الخدمات وتطوير المنتجات الجديدة من وجهة نظر متعاملي الهاتف النقال يعزى إلى بعض المتغيرات الشخصية، وهذا بالاعتماد على اختبار مان وتيني واختبار كروسكال والاس، ومعامل الارتباط بلغ 0.969= R وهو معنوي. Abstract: The study aims to know the role that service marketing plays in developing new products in order to reach an outstanding performance from the point of view of a group of mobile phone dealers. Statistical Package for Social Sciences (SPSS) for data analysis, and the study found that there is a relationship between the averages of respondents’ answers about marketing services and developing new products from the point of view of mobile phone customers due to some personal variables, and this is based on the Mann and Tenney test, Kruskal-Wallace test, and the coefficient of The correlation was R = 0.969, which is significant

الكلمات المفتاحية

تسويق خدمات ; خدمات جديدة ; أداء متميز ; متعاملي هاتف نقال