مجلة الانسان والمجال
Volume 8, Numéro 1, Pages 349-373
2022-06-01

استراتيجيات التقويم التربوي وأثرها الحجاجي في العملية التعليمية. دراسة نظرية في المفاهيم والإجراءات

الكاتب : قعموسي عبد القادر .

الملخص

يحاول البحث إلقاء الضوء على الجانب النظري للتقويم التربويوأثره الحجاجي في العملية التعليمية التعلمية باعتباره أحد ركائز الحديثة لتطوير التعليم وأهم ركن في العملية التعليمية التعلمية، وأداة حجاجية للمعلم للانتقال بالعملية التعليمية من الواقع إلى المأمول، فهو الأسلوب العلمي والعملي إقناعي، يتم من خلاله تشخيص دقيق للواقع التربوي، واختيار لمدى كفاءة الوسائل المستخدمة واستراتيجيات المتبعة والاستفادة من ذلك في توجيه المسار التربوي نحو تحقيق الأهداف على نحو الأمثل؛ وبه يتم التعرف على مستوى التعليمي، ومدى نجاح أو فشل العملية التربوية في تحقيق أهدافها المسطرة، فما هي الاستراتيجية الناجعة لتحقيق تلك الأهداف؟ لذا جاء البحث ليُذكر بالجوانب النظرية للتقويم التربوي ومجالاته وأسسه. The research attempts to shed light on the theoretical aspect of educational evaluation and its argumentative impact on the educational learning process, as it is one of the modern pillars for the development of education and the most important pillar in the educational learning process. The educational process, choosing the efficiency of the methods used and the strategies used, and benefiting from this in directing the educational path towards achieving the goals in an optimal manner; By it, the educational level is identified, and the extent of the success or failure of the educational process in achieving its established goals. What is the effective strategy to achieve those goals? Therefore, the research came to mention the theoretical aspects of educational evaluation, its fields, and its foundations.

الكلمات المفتاحية

استراتيجية ; تقويم ; تعليمية ; مفاهيم ; إجراءات ; حجاج ; strategy ; calendar ; educational ; concepts ; Procedures ; pilgrims