مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 7, Numéro 2, Pages 210-225
2022-06-01

إغتراب التلميذ عن المدرسة: نتاج مدرسي أم إنعكاس مجتمعي؟

الكاتب : عياشي عائشة . بوالفلفل إبراهيم .

الملخص

يُعَد الاغتراب المدرسي أحد أهم المصطلحات التربوية المعاصرة التي اقتحمت البيئة المدرسية وأصبحت محل اهتمام العديد من الباحثين المختصين في مجال التربية والتعليم. وقد تطرقنا في هذا المقال إلى تصور عام لمصطلح الاغتراب المدرسي وتناولناه بالدراسة والتحليل في ضوء جملة من الدراسات السابقة حديثة الطرح تكفلت بها فرقة بحثية سويسرية من جامعة لوكسمبورغ، إذ أجرت العديد من الدراسات الميدانية على عينة من تلاميذ المرحلتَين الابتدائية والثانوية خلال السنوات الأخيرة، وتوصلت إلى أن تلاميذ المرحلة الثانوية هم أكثر عرضة من غيرهم للاغتراب داخل المدرسة على اعتبار أنها المرحلة التي تتزامن مع مرحلة المراهقة، ويحدث الاغتراب إما عند انتقالهم من مرحلة إلى أخرى، أو نتيجة للتفاعل بين التلميذ وزملائه أو معلميه أو النظام التعليمي، ويعود ذلك إلى الموروث الثقافي الذي منحته الأسرة للأبناء وتوريث المدرسة لعدم المساواة الاجتماعية بين الطلاب. currency in the school setting, drawing the attention of much education and learning researchers. The present paper conceptualizes the term school alienation, which is dealt with in the light of a set of modern investigations on school alienation by a research group based at the Luxembourg University. The group has conducted in recent years several empirical studies on a sample of primary and secondary school pupils. In the final analysis, the studies have found out that the secondary school pupils, who happen to be at the adolescence age, are more prone to school alienation. It has been found out that their alienation either occurs when the pupil moves from one stage to another or stems from his interaction with his mates, teachers, or the teaching system. This is due to the cultural heritage imparted by parents to their children and the school’s nurturing of inequality among pupils.

الكلمات المفتاحية

الإغتراب. الاغتراب المدرسي. التلميذ. المدرسة. الاسرة.