مجلة الابداع الرياضي
Volume 13, Numéro 1, Pages 520-535
2022-06-01
الكاتب : مرابط مسعود . بشير حسام .
الملخص : هدفت هذه الدراسة لإبراز أهمية الألعاب شبه الرياضية في تحقيق الصحة النفسية لتلاميذ الطور المتوسط، و التي تساعد على تفريغ الطاقات والشحنات الزائدة وإزالة المكبوتات النفسية والأفكار السلبية المؤقتة و المزامنة لعملية التدريس. وقد استخدمنا المنهج الوصفي بأسلوب المقارنة (الوصفي المقارن) ، حيث بلغت عينة الدراسة 70 تلميذ موزعين على مجموعتين، وقد استخدمنا مقياس لمعرفة الحالة النفسية العامة للتلاميذ. وتوصلت الدراسة إلى أن ممارسة الألعاب شبه الرياضية باعتبارها أسلوب يساعد تلاميذ الطور المتوسط على رفع مستواهم الصحي ويسمح لهم باكتساب عدة خصال حميدة كالتعاون والاحترام والاندماج في المجتمع وروابط الأخوة والصداقة ، كما بينت النتائج الدور الفعال والايجابي الذي تلعبه الألعاب شبه الرياضية في الرفع من الحالة النفسية لدى المراهق وتحقيق صحته النفسية. Abstract: This study aimed to highlight the importance of semi-sports games in achieving mental health for middle school students. We have used the descriptive approach in a comparative (descriptive-comparative) method, where the study sample amounted to 70 students divided into two groups. We have used a scale to find out the general psychological state of the pupils. The study concluded that the practice of semi-sports games as a method that helps a students to raise their level of health and allows them to acquire several benign qualities such as cooperation, respect, integration into society and brotherhood and friendship ties.
الالعاب شبه الرياضية ; الصحة النفسية ; الطور المتوسط ; المراهقة
د. مصطفى بوشيبة
.
ص 220-234.
عبد الرفيق بن دراجي
.
عيسى ميهوبي
.
ص 95-105.
عبد الوهاب حشايشي
.
ص 19-36.
شرفي عامر
.
رويبح كمال
.
قديد عمر
.
ص 439-456.
درويش يحي
.
تيايبية فوزي
.
كسيلي جمال
.
ص 376-389.