Revue des Sciences Humaines & Sociales
Volume 8, Numéro 2, Pages 715-731
2022-06-01

: أثر برنامج مقترح للتربية الحركية العامة على الكفاءة الحركية لدى الأطفال المصابين بمتلازمة داون (8-10 سنوات)

الكاتب : حمادن خالد .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير برنامج للتربية الحركية العامة في تنمية الكفاءة الحركية لدى الأطفال المصابين بمتلازمة داون (8-10 سنوات)، والتعرف على الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في أبعاد الحركية العامة، وقد تكونت عينة الدراسة من 16 طفلا وطفلة مصابين بمتلازمة داون والذين تتراوح درجات التخلف العقلي من 50 إلى 75 درجة، المنتمين للمدرسة المتخصصة " تماني" بالشراقة الجزائر العاصمة وتم اختيارهم بطريقة قصديه، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة هذه الدراسة وذلك بتقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة وتحتوي كل واحدة منهما على 8 أطفال مصابين بمتلازمة داون، وتم تطبيق البرنامج الحركي المقترح على المجموعة التجريبية لمدة 29 أسبوع بمعدل 3 حصص في الأسبوع، وأظهرت النتائج أن لبرنامج التربية الحركية الشاملة أثر ايجابي في تنمية الكفاءة الحركية لأبعاد الحركية العامة والمتمثلة في كل من: الخفة اليدوية، التنسيق الثنائي الجانب، التوازن الديناميكي والثابت، سرعة الجري والرشاقة، تنسيق الأطراف العلوية والقوة. Abstract : The study aimed to know the effect of gross motor program on the development of motor efficiency in children with Down syndrome (8-10 years), The study sample consisted of 16 children with Down syndrome, their level of intellectual impairment between 50–75 degrees, studying at TAMANI Private School in Cheraga, Algiers, we have used the experimental method and the sample was divided into two experimental and control groups, each one contained 8 children with Down syndrome, the experimental group applied the proposed program for 29 weeks at 3 sessions per week, The results have shown a positive effect on the development of the motor efficiency such as: hand agility, Double-sided coordination, dynamic and static balance, running speed and agility, upper limb coordination and power. Résumé : L’objectif de la présente étude est de faire ressortir l’effet d’un programme de motricité globale sur la compétence motrice chez des enfants trisomiques âgés de 8 à 10 ans. Notre échantillon de recherche est constitué de 16 enfants (des deux sexes) trisomiques avec un QI varie entre 50-75 scolarisé dans un établissement spécialisé –tamani – a cheraga (Alger), et nous avons adopté la méthode expérimentale sur deux groupes homogènes et chaque groupe est constitués de 8 enfants, et nous avons appliqué le programme de motricité globale sur le groupe expérimentale sur une durée de 29 semaines avec une fréquence de 3 fois par semaine. Les résultats obtenus ont montrés un effet positif du programme d’éducation motrice chez le groupe expérimentale dans toutes les dimensions qui constituent la motricité globale (dextérité manuelle, coordination bilatéral, équilibre dynamique et statique, vitesse de course et agilité, coordination des membres supérieurs et la force).

الكلمات المفتاحية

الحركية العامة ; البرنامج ; الكفاءة الحركية ; التربية الحركية ; متلازمة داون