Revue des Sciences Humaines & Sociales
Volume 8, Numéro 2, Pages 397-410
2022-06-01

فعالية برنامج تدريبي في تنمية الكفايات في بناء الاختبارات لدى معلمي المرحلة المتوسطة

الكاتب : خلوة لزهر .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة الحالية الى بناء برنامج تدريبي أثناء الخدمة واختبار فعاليته في تنمية كفايات بناء الاختبارات لدى معلمي المرحلة المتوسطة وقد تم استخدام التصميم التجريبي بقياس قبلي-بعدي للمجموعة الواحدة والتي بلغ عددها 24 معلما اختيروا بالطريقة العشوائية ، وطبق عليهم اختبار قبلي وبعدي لقياس نواتج التغير، وقد اسفرت نتائج الدراسة على: وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (&=0.01) بين متوسط درجات معلمي المرحلة المتوسطة للمجموعة التجريبية قبل وبعد المعالجة وعلى ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات و الاقتراحات والتي يمكنها أن تسهم في تطوير كفايات بناء الاختبارات وتنمية الثقافة التقويمية للمعلمين. الكلمات المفتاحية: فعالية؛ برنامج تدريبي؛ كفايات بناء الاختبارات. Abstract: This study aimed to construct in-service training program and to investigate the effect of this program in development of test construction competencies of teachers in the middle school. This study used the experimental design with a pre-and posttest for one sample consisted of 24 teachers selected randomly “randomness sample”, the findings showed a significant differences at the level (& = 0.01) in the grade average of experimental group after and before the experimental design. The study ends with a conclusion and recommendations for the development of test construction competency, and evaluation culture awareness. Keywords : the effectiveness; training program; test construction competencies. Résumé : La présente recherche a pour objectif de concevoir un programme de formation continue et d’expérimenter son efficacité à développer chez les enseignants du cycle moyen les compétences d’élaboration des examens, le programme dument validé, il a été expérimenté selon le plan expérimental de pré-test/post test avec un échantillon aléatoire de 24 enseignants. Le dépouillement et l’analyse des résultats nous ont permis d’enregistrer l’existence de différences significatives entre les moyennes des scores obtenus avant et après la poursuite de la formation (α = .01), Nous estimons que les propositions et recommandations que les résultats obtenus nous ont permis de signaler peuvent contribuer à l’enrichissement de la culture évaluative de nos enseignants et au développement de leurs compétences. Mots clés : l’efficacité ; programme de formation ; compétences d’élaboration des examens.

الكلمات المفتاحية

فعالية ; برنامج تدريبي ; كفايات بناء الاختبارات