Revue des Sciences Humaines & Sociales
Volume 8, Numéro 2, Pages 369-380
2022-06-01

المهارات الفكرية والاجتماعية وعلاقتها باستراتيجيات التعلم

الكاتب : ويس راضية .

الملخص

جاءت هذه الدراسة للبحث في أهمية إستراتيجية حل المشكلات في تنمية المهارات عند التلاميذ في مرحلة التعليم الابتدائي، من خلال طرح التساؤل الرئيسي التالي: هل تساهم إستراتيجية حل المشكلات في تنمية المهارات عند التلاميذ من وجهة نظر أساتذة التعليم الإبتدائي ؟ وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، مع استخدام الاستبيان كوسيلة لجمع المعلومات المتعلقة بالظاهرة المدروسة والذي يتضمن 20 عبارة موزعة على محورين أساسيين، وتم توزيع الاستبيان على عينة مكونة من 20 أستاذ من مرحلة التعليم الابتدائي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إتباع الأساليب الإحصائية الممثلة في التكرارات والنسبة المئوية . وكانت نتائج الدراسة كما يلي: - تساهم إستراتيجية حل المشكلات في تدريس مادة الرياضيات على تنمية مهارات التفكير والمهارات الاجتماعية عند التلاميذ. الكلمات المفتاحية: إستراتيجية؛ حل المشكلة؛ إستراتيجية حل المشكلات؛ مهارة؛ مهارات التفكير؛ المهارات الاجتماعية؛ رياضيات. This study came to research the importance of problem – solving strategy in developing the skills of the pupils in primary education, by asking the following main question: Does problem- solving strategy contribute to the development of pupil’s skills from the viewpoint of primary education teachers? The study relied on the descriptive approach, with the use of the questionnaire as a means to collect information related to the phenomenon studies, which includes 20 statements distributed on two main axes, and the questionnaire was distributed to a sample consisting of 20 teachers from the primary education stage. To achieve the objectives of the study, statistical methods represented in frequency and percentage were followed, and the results of the study were as follows: - The problem – solving strategy in teaching mathematics contributes to developing student’s thinking skills and social skills.

الكلمات المفتاحية

إستراتيجية؛ حل المشكلة؛ إستراتيجية حل المشكلات؛ مهارة؛ مهارات التفكير؛ المهارات الاجتماعية؛ رياضيات.