الاقتصاد والتنمية
Volume 1, Numéro 1, Pages 80-93
2013-01-15

دور تكنولوجيا المعلومات والاتصال في ترقية المنتجات المالية والمصرفية

الكاتب : سلاوتي حنان .

الملخص

يعيش العالم عصرا يعد التحرير الاقتصادي و التجاري من أهم سماته، و القطاع المصرفي يعتبر من أكثر الأنشطة تأثرا بالتطورات العالمية،إذ يلعب هذا القطاع دورا هاما في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية ولقد تزايد دور الذي تلعبه البنوك في ظل المتغيرات البيئية الجديدة، والتي من أبرزها تنامي ظاهرة العولمة على كافة الأصعدة، وبصفة خاصة على الصعيد الاقتصادي والمالي، لذا أصبح من الضروري المتابعة الكثيفة لهذه المستجدات في القطاع المالي و المصرفي باعتبار أن الأنظمة المالية و المصرفية في البلد الواحد جزءا من النظام المالي و المصرفي العالمي. في هذا الصدد يتمحور هدف الدراسة، حول تبيان مدى استخدام البنوك لتكنولوجيا المعلومات والاتصال في مختلف أنشطتها، وما تقدمه لها من مزايا وفوائد متعددة تساهم في الرفع من أداءها وتساهم في تحسين الخدمات والمنتجات المصرفية التي تقدمها المصارف لعملائها، كما تهدف إلى إيضاح الأثر الذي تحدثه تبني تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من طرف المصارف على قدرتها في تحقيق أرباح، وقد توصلنا إلى أن استخدامها لنظم وتكنولوجيا المعلومات أصبح ضرورة حتمية تفرضها العديد من التطورات العالمية. Résumé : Le monde vit dans un développement économique et commercial. Dans ce cadre le secteur bancaire est parmi le secteur les plus touché dans les activités des évolutions mondiales. Ce secteur bancaire en effet, joue un rôle important pour la réalisation des objectifs du développement économique. Ce développement notamment dans le secteur économique et financier est une nécessité pour son suivi intensif car le système bancaire d’un pays est tributaire du système bancaire et financier mondial A cet égard, l’objectif de cette étude est de montrer l’étendue de l’utilisation des banques et l’introduction de la technologie de l’information et de la communication (TIC) dans les différentes activités. Elle vise à offrir à ces activités des avantages multiples qui contribueront à améliorer les performances des produits et services bancaires en relation avec leur client. Pour cela, il utile de clarifier l’impact de l’adoption de la technologie de l’information et de la communication et sa capacité de faire des profits. On conclu par la généralisation de ce système qui est devenu une nécessité par de nombreux développement mondiaux. Mots-clés: service bancaire, technologie d’information et de la communication, le développement du secteur bancaire.

الكلمات المفتاحية

الخدمات المصرفية ، تكنولوجيا المعلومات والإتصال ، تطوير القطاع المصرفي