مجلة العلوم والتكنولوجيا
Volume 1, Numéro 3, Pages 47-62
2021-04-01

دراسة تقويميّة لتحصيل مفاهيم الكيمياء الفضائيّة عند طلبة المدرسة العليا للأساتذة بالقبة-الجزائر

الكاتب : صالح حزي . حمزة مجاجي .

الملخص

في نهاية دراستهم يتوجب على الطّلبة – الأساتذة، المشرفين على التّخرج أن يكونوا قد شكلوا بنيّة مفاهميّة فعالة تعكس بصورة واضحة تحصيلهم للمعارف المستهدفة من طرف التّعليم. إنّ عدم تحكم الطّلبة في مفاهيم الكيمياء الفضائيّة في الحالة السّاكنة مقرونة بالقدرة على استعمال وشرح مختلف التّمثيلات الفضائيّة قد يشكّل لهم عائقا في دراسة الكيمياء العضويّة Plouin 1997) & (Barlet. نحاول من خلال هذا العمل تحليل مدى قدرة الطّلبة الأساتذة للمدرسة العليا بالقبة، على تحصيل المعارف المتعلّقة بسجل التّماكب الفضائي (التّماكب الفضائي، الامتثال، التّشكيل، التّخايل، الدّياستيريوميريّة). لقد تم التّعرف من خلال هذا العمل على بعض الصّعوبات والالتباسات التي يعاني منها الطّلبة في تحصيل هذه المفاهيم. كما تمّ تسجيل بعض التّصوّرات البديلة التي طوّروها خلال تحصيلهم لمفهوم التّماكب الفضائي. انطلاقا من النّتائج المتحصل عليها، أدلينا ببعض الاقتراحات لتعليم هذا المحتوى التّخصّصي.

الكلمات المفتاحية

التّماكب، طرق التّمثيل، التّماكب الفضائي، التّخايل، الدّياستيريوميريّة، الامتثال، التّشكيل، التّصورات البديلة.