مجلة الحكمة للدراسات التاريخية
Volume 9, Numéro 1, Pages 71-88
2021-01-01

التربية والتعليم في الحضارة الفارسية القديمة: الإمبراطورية الإخمينية

الكاتب : خديجة طاهري .

الملخص

جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله- الجزائر لقد كانت الإمبراطورية الفارسية الإخمينية الأكبر في العالم القديم في منطقة الشرق الادنى من بين جميع الإمبراطوريات، تمتد من مصر إلى آسيا الوسطى ومنطقة السند، تأسست عام 559 أو 550 ق م من قبل ملك صغير شاب من أنزان أو أنشان(فارس جنوب غرب البلاد إيران) يدعى قورش الثاني أو قورش العظيم، قام بالتوسع على حساب أكبر الممالك القديمة آنذاك على غرار المملكة الليدية، بابل ومصر، حيث ضم هذه المناطق إلى إمبراطوريته الجديدة وبقيت تابعة للإمبراطورية الفارسية الإخمينية زهاء المائتين سنة، لم يواجه الفرس الإخمينيون معارضين جادين، فقط تلك الحملة التي قام بها الإسكندر المقدوني على الشرق بين 334 و323 ق م ومن بينها الإمبراطورية الإخمينية والتي تقدم نحوها سنة 333 ق م، حيث أنهى الإسكندر حكم الإخمينيين على آسيا، وحتى ذلك الحين لم تصلنا نماذج عن الإدارة التي كانت سائدة خلال الحكم الفارسي الإخميني، ذلك أن المقولة الشائعة تذكر أن الإسكندر المقدوني قد قام بإحراق جميع السجلات الإدارية كما أحرق العديد من الوثائق الفارسية في أصلها ربما توثق تاريخ الإمبراطورية الفارسية الإخمينية، وعليه فإن المصادر التاريخية سواء الأدبية أو الأثرية ناقصة من حيث تناول الجانب الإجتماعي وبالخصوص التربية والتعليم في عهد الإمبراطورية الفارسية الإخمينية، تلك الحلقة المفقودة من تاريخ الإمبراطورية، فنجاح الإدارة والحكم الفارسي الإخميني هو في حد ذاته مدعاة للتساؤل، فما هي أسس التربية عند الفرس الإخمينيين؟ وهل وجدت لديهم مناهج وطرق للتعليم ومؤسسات تعليمية؟ وما هي العلوم التي كانت تدرس في تلك المدارس؟ هذه التساؤلات من الواجب الإجابة عنها لتحييد الهالة التي تغطي تاريخ الحكام الفرس الإخمينيون المحنكين.

الكلمات المفتاحية

التربية ، التعليم ،الحضارة الفارسية القديمة، الإمبراطورية الإخمينية