مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 11, Numéro 1, Pages 135-144
2022-05-19

أثر اللسانيات الحاسوبية في تحقيق الكفاءة العرضية تعليمية النصوص الأدبية في التعليم الثانوي مستوى الأولى علوم وتكنولوجيا – تطبيقا -

الكاتب : قاسم قادة بن طيب .

الملخص

ملخّص: من الحلقات المفقودة في النظام التعليمي، تلك التي تتعلّق بالكفاءة العرضية بين تخصّص المتعلّم وتعليمية النصوص الأدبية، حيث أصبح لزاما على المُنظرِين والمُنفذين الرّبط بين العنصرين. الذي سأخصّه بالبحث والتنقيب في مداخلتي هذه هو كيف يُمكن استغلال التوجّه العلمي والتكنولوجي لتلاميذ مرحلة التعليم الثانوي وخاصة الشعب العلمية والتكنولوجية، ودفعهم إلى توظيف معارفهم التخصصية في نشاط تعليمية النصوص الأدبية من خلال ما أصبحت تنادي به اللسانيات الحاسوبية. Abstract: Of the missing links in the educational system,Those that relate to the occasional efficiency between the specialization of the learner and the teaching of literary texts, where it became necessary to theorists and implementers link between the two elements , Which I will specialize in research and exploration in my intervention is how to exploit the scientific and technological orientation of secondary school students, especially the scientific and technological people, And prompted them to employ their specialized knowledge in the activity of teaching literary texts through what has become a call for computer linguistics.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: - التعليمية – النصوص الأدبية – الكفاءة العرضية – اللسانيات الحاسوبية – ; Keywords: - Educational - Literary texts - Occasional efficiency - Linguistic linguistics