مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 11, Numéro 1, Pages 9-24
2022-05-19

أثر اللسانيات الوظيفية في تعليمية اللغة العربية

الكاتب : دقي جلول .

الملخص

يعد تدريس اللغة العربية وفق المنظور اللساني الحديث، أداة فعالة لتطوير أداءها ومعالجة قضايا تدريسها، حتى تصبح لغة وظيفية بامتياز في مختلف مناحي الحياة ؛ ولا يتأتى ذلك إلا من خلال تدريس هذه اللغة من منظور لساني وظيفي، وفي مختلف الأسلاك التعليمية وبخاصة المرحلة الجامعية . بناءا على هذا الطرح تروم فكرة المقال من خلال تبنى فكرة إمكانية استثمار لسانيات التراث والمتمثلة في اللسانيات الوظيفية العربية في تدريس مكون الدرس اللغوي في المراحل التعليمية بغية التأسيس لمنظور جديد في تدريس اللغة العربية . الكلمات المفتاحية: تعليمية ؛ منظور لساني ؛ نحو الوظيفي ؛ لسانيات وظيفيية . Abstract : Teaching Arabic, according to the modern linguistic perspective, is an effective tool for developing its performance and addressing the issues of its teaching, so that it becomes a functional language par excellence in various aspects of life. This can only be achieved through teaching this language from a functional linguistic perspective, and in the various educational fields, especially the university level. Based on this proposition, the idea of the essay aims at adopting the idea of the possibility of investing in heritage linguistics represented in the functional Arabic linguistics in teaching the component of the linguistic lesson in the educational stages in order to establish a new perspective in teaching Arabic. Keywords : educational,; linguistic perspective; functionalism; functional linguistics

الكلمات المفتاحية

تعليمية ؛ منظور لساني ؛ نحو الوظيفي ؛ لسانيات وظيفيية .

تعليمية النحو العربي في ضوء اللسانيات الوظيفية: المقاربة الوظيفية-المفهومية

رحمانی اسجق .  بانشی مجتبی .  نظري يوسف .  رشيدي ناصر . 
ص 58-78.