مجلة الآداب و اللغات
Volume 22, Numéro 1, Pages 168-176
2022-05-15

"إشكالية تداخل مستويات الدرس اللغوي العربي في ضوء الحقول المعرفية" -مرحلة النشأة والتأسيس-

الكاتب : بن عمار أحمد . بن عزوز حليمة .

الملخص

لقد عرف الدرس اللغوي العربي في المراحل الأولى من نشأته تداخلا جليّا بين جل مستوياته من صرف ونحو ومعجم بعضها ببعض من جهة، وبين مستويات الدرس اللغوي العربي المشار إليها سلفا والدراسات التي لها صلة بالحقول المعرفية الدينية (علوم القرآن والحديث) وشمل التداخل المعرفي والمصطلحي الحقول الأدبية مع اللغوية من جهة أخرى لدرجة يصعب فيها على الباحث في هذا المجال الوقوف عند الحدود بين مستويات الدرس اللغوي العربي ، وكذا علاقة تلك الحقول المعرفية اللسانية مجتمعة بالدرسات الأدبية والدينية خصوصا في المراحل الأولى ؛أي النشأة والتأسيس . ولم تتضح الفواصل المعرفية و الاصطلاحية بين ما هو نحوي، وصرفي، وصوتي ودلالي إلّا في مراحل متقدمة من البحث في الدراسات اللغوية التراثية العربية. ونهدف من وراء البحث في هذا الموضوع إلى معالجة مسألة تداخل الحدود المعرفية و المصطلحية في الدرس اللغوي العربي الذي ميّز مستوياته . واشتغلنا على هذه المسألة وفق منهج تتبعنا من خلاله مسار تشكل هذه الظاهرة اللغوية من فترة نشأة الدراسات اللغوية عند العرب إلى غاية مرحلتي النضج والاكتمال الذي عرف فيها الدرس اللغوي العربي وضوح الحدود بين مستوياته ضمن الدرس التراثي اللساني العربي . Abstract The Arabic Linguistic Course has known a clear overlap among its levels with each other from one side and religious studies as well as linguistic course levels in addition to the literary studies from another side at a point which makes the matter so complicated for the sake of distinguishing between Grammar, Morphology, Phonology and Semantics just in advanced stages of research in this domain. On this basis, we’ll tackle this issue by standing up on cognitive as well as terminological overlap that distinguishes the linguistic fields in Arabic linguistic patrimony from the stage of its foundation to the stage of boundaries’ clarity among these linguistic levels

الكلمات المفتاحية

overlap- levels- Arabic linguistic course- cognitive fields- foundation- incorporation ; تداخل، مستويات، الدرس اللغوي العربي، الحقول المعرفية، النشأة، التأسيس