مجلة الآداب و اللغات
Volume 22, Numéro 1, Pages 59-77
2022-05-15

مراثي الحيوانات المستأنسة في الشعر العباسي

الكاتب : عزوزي عبد الصمد .

الملخص

تعدّدت أنواع الرثاء في الشعر العربي؛ فمنها ما اختصّ بالحكام والملوك والقادة، ومنها ما اختصّ بالأقارب كالزوجة والأبناء والإخوة. ومنها ما اختص بالأدباء والفقهاء. ولم يبق الرثاء متمحورا حول الإنسان فقط، بل ظهر نوع آخر من الرثاء عند العرب هو رثاء المدن والبلدان والممالك، هذا النّوع عرف انتشارا واسعا بعد الحوادث العظيمة التي مرّ بها العرب كفقد الأندلس، وغزو المغول لبغداد. وقد تجاوز الشعراء في العصر العباسي هذه الأنواع إلى رثاء الحيوان المستأنس والطيور. هذا ما يدفعنا إلى طرح مجموعة من التساؤلات. ما الذي دفع الشعراء إلى رثاء الحيوان؟ ولماذا اتّخذ الشعراء العباسيون الحيوان المستأنس موضوعا شعريا؟ وهل كان ذلك تعبيرا عن موقف معيّن من الحياة والموت؟ أم أنّه مجرّد بذخ فكري؟ هي أسئلة حاولنا الإجابة عن بعض منها في هذا المقال. There are many types of lamentations in Arabic poetry, including those that specialize in rulers, kings and leaders, and some that concern relatives such as wives, sons and brothers. Some of them are specialized in writers and jurists. Lamentation remained not only about man, but another kind of lamentation among the Arabs was the lamentation of cities, countries and kingdoms, which was widely known after the great incidents of the Arabs, such as the loss of Andalusia, and the Mongol invasion of Baghdad. Poets in the Abbasid era went beyond these species to the lamentation of domesticated animals and birds. This is why we are asking a range of questions. What led poets to lament the animal? Why did Abbasid poets take the domesticated animal as a poetic theme? Was that an expression of a particular attitude to life and death? Or is it just intellectual extravagance? These are questions we tried to answer some of them in this article.

الكلمات المفتاحية

مراثي – الشعر العباسي- الحيوان- المستأنس.