تنمية الموارد البشرية
Volume 17, Numéro 1, Pages 286-312
2022-05-16
الكاتب : سليماني ليلى .
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مشاركة أفراد الأسرة –الوالدين- في برامج التحسين اللغوي لأطفالهم من ذوي اضطراب لغوي خلال الحجر المنزلي الذي فرضته جائحة كورونا ، وذلك من وجهة نظر المختص الارطوفوني المعالج لاضطرابات النطق والكلام ، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ، فقامت ببناء استمارة تضمنت 43 عبارة موجهة للمختص الارطوفوني الذي يمثل عينة الدراسة ، وخلصت الباحثة إلى النتائج الآتية : أن مساهمة أفراد الأسرة تمثلت في مجموعة من الممارسات مع طفلهم تختلف عما اعتادوا عليها قبل الحجر المنزلي الذي فرضته الظروف الصحية ومن أهمها التي تبرز مدى تقدم واكتساب الطفل للمهارات اللغوية تحت ظلال الوضع الصحي الصعب داخل المنزل للحفاظ على صحته في ظل النسق الأسري بعيدا من ممارسات المختص ، وذلك من وجهة نظر المختص الارطوفوني ، كما خلصت إلى أهمية رفع الوعي لدى الوالدين بفوائد مشاركتهم عن طريق التوعية والتدريب والإرشاد عن بعد ، وأن التوعية بصور مشاركتهم والأساليب المستخدمة لتدريب طفلهم في المنزل ضرورية من أجل تنمية لغته وتجاوز الاضطرابات التي تتملكه . الكلمات المفتاحية: المختص الارطوفوني ، الطفل المضطرب لغويا ، المشاركة الأسرية ، جائحة كورونا
المشاركة الأسرية ; جائحة كورونا ; الطفل المضطرب لغويا ; المختص الارطوفوني
لعرابة نجمة
.
زغيش وردة
.
ص 751-764.
حداد ضياء الحق
.
بليردوح كوكب الزمان
.
ص 560-584.
قاسيمي امال
.
ص 96-113.
عليلش فافة
.
نزاي الزهراء
.
ص 104-118.