تنمية الموارد البشرية
Volume 17, Numéro 1, Pages 125-146
2022-05-16

الإعــــلام في زمـــن كـــورونا (قراءة في أهم التحديات والاستراتيجيات الإعلامية الفعالة لمواجهة الجائحة)

الكاتب : بن فرحات غزالة . غول لخضر .

الملخص

الملخص: لا يمكن الحديث عن وجود أزمة صحية كجائحة كورونا (Covid-19) دون التطرق إلى البعد الاتصالي وأهمية الحضور الإعلامي القوي خلال هذه الفترة. فمثل هذه الوضعية تستوجب التفكير في كيفية نقل الرسائل الإعلامية بحيث يعي المجتمع بأسره خطورة الموقف وتداعياته، خاصة في ظل التطور ولانتشار الكبير للوسائط الاتصالية والشبكات الاجتماعية الرقمية وسيطرتها على تواصل الأفراد. فقد أصبح فيروس كورونا يهدد البشرية جمعاء، مما يستدعي المشاركة الفعالة للأفراد في مواجهته. هذه المشاركة التي لن تتحقق في غياب إعلام توعوي فعال يساعد على إدراك مدى خطورة الوضع وأهمية المشاركة الجماعية للقضاء عليه أو على الأقل التخفيف من حدَته. وفي هذا السياق جاءت هذه الورقة لتعرض أهم التدابير الوقائية التي اتخذتها الدَولة الجزائرية في إطار تسيير هذه الأزمة، مع الإشارة إلى أهمية اعتماد خطة إعلامية لتوعية الأفراد بالخطر الذي يحدق بهم وتساعدهم على الاستجابة لمختلف التعليمات والتدابير الوقائية الواجب اتخاذها، محاولين جرد أبرز التحديات التي تواجه مثل هذه العملية بما فيها الإشاعات التي ارتبطت بالجائحة، وعرض أهم الانتقادات التي وجهت لمنظمة الصحة العالمية في تسييرها الإعلامي لهذه الأزمة.

الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا (covid19) – الاستراتيجية الإعلامية – التباعد الاجتماعي – الأخبار المزيفة – الحجر الصحي – التحولات الاجتماعية.