تنمية الموارد البشرية
Volume 17, Numéro 1, Pages 91-112
2022-05-16

تداعيات جائحة كوفيد-19 على التجارة الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية

الكاتب : بن طراد أسماء .

الملخص

تهدف هذه الدراسة لمعرفة تداعيات جائحة كوفيد-19 على التجارة الإلكترونية في السعودية ومدى استجابة سلوك المستهلكين للتسوق عبر منصات الإلكترونية في ظل هذه الجائحة من خلال اتباعهم حظر التجول للوقاية من الوباء، ومن أجل ذلك تم تقسم هذا البحث إلى أجزاء تطرنا في الأول إلى مفاهيم حول التجارة الإلكترونية، وكيفية تواصل الأعمال في ظل هذه الجائحة، لنتعرف في ثاني جزء على تأثير كوفيد-19 على توجيه سلوك التسوق نحو التجارة الإلكترونية، ولنتطرق في الجزء الأخير إلى تأثير جائحة كوفيد-19 على التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية. وبالإستعانة على منهج وصفي تحليلي الذي يستند على بعض الاحصائيات التي بينت أن لفيروس كوفيد-19 دور بارز في زيادة نمو حجم أعمال التجارة الإلكترونية في السعودية نتيجة فرضه التباعد الإجتماعي مما عزز توجه المستهلكين إلى التسوق عبر الإنترنت في فترة قصيرة تطبيقا للقرارات الإحترازية التي أصدرتها السعودية من أجل تعزيز نشاط حركة أعمال شركاتها للتوصيل عبر التجارة الإلكترونية.

الكلمات المفتاحية

جائحة كوفيد-19 ; تسوق عبر الإنترنت ; توصيل إلكتروني ; تجارة إلكترونية ; سعودية