مجلة التأويل و تحليل الخطاب
Volume 3, Numéro 1, Pages 77-88
2022-05-15

دور المتشابه اللفظي في القرآن الكريم في تعليم اللغة العربية

الكاتب : قاسمي محمد .

الملخص

يهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على أحد فروع علوم القرآن ، وإنارة الطريق للقارئ في معرفة طبيعته وأهميته في الدرس التعليمي للغة العربية ؛ يسمى هذا الفرع بالمتشابه اللفظي في القرآن الكريم وموضوعه الألفاظ القرآنية ، وهو غني بالفوائد المعجمية والنحوية والتركيبية ، وهذا يعني أنه موضوع لغوي يستدعي من الباحثين اللغويين إخراجه من مجال الدرس القرآني إلى مجال الدرس اللغوي المحض ، وتنجز حوله بحوث ودراسات تواكب الدرس اللغوي الحديث . ولقد ظهر لي أنه موضوع يمكن أن يكون له موضع قدم في تعليم اللغة العربية ، فلذلك حاولت في هذا المقال أن أقدم تصورا مجملا عن ما يمكن أن يستفاد منه ، وصولا إلى فكرة اقتراحه كمنهج أو كأحد الأساليب التي يمكن أن تضاف لأساليب تعلم اللغة العربية . This article aims to shed light on one of the branches of Quranic sciences, in order to know its nature and show its importance in linguistic studies. This branchis “The Verbal Analogy in the Holy Quran” and its subject is Quranic words. It is rich in lexical, grammatical and syntactic benefits, therefore,it is a subject that requires linguistic researchers to take it out of the field of Quranic studies to the field of pure linguistic studies, and to carry out research and studies around it that keep pace with modern linguistic studies. Thissubject deserves to have a presence in the Arabic language teaching curricula. I tried through this article to present an overall vision and modest illuminations that could be beneficial, accompanied by the idea of proposing it as a curriculum or as a methodto be added to the methods of learning the Arabic language.

الكلمات المفتاحية

متشابه ، قرآن ، ألفاظ ، تعليم ، لغة. ; Analogy - Quran - words - education - language.