مجلة الاقتصاد و التنمية البشرية
Volume 5, Numéro 2, Pages 36-52
2014-12-31

إعادة هندسة الأعمال كوسيلة لتحقيق التميز التنافسي في الشركات الخدمية الأردنية

الكاتب : عبد الرزاق سالم الرحاحلة .

الملخص

هدف هذا البحث إلى تسلط الضوء على مفهوم إعادة هندسة العمليات، وأهدافها وأهميتها وأسباب اهتمام الشركات بها، وتوضيح كيفية إدماج مبادئ وأساليب هذا المنهج الإداري داخل الشركات الخدمية الأردنية، بما يحقق الأهداف المرجوة من استخدامه والربط بين أثر تبني هذا الأسلوب وتطبيقه في بناء وتحسين الميزة التنافسية، واستخدم الاستبيان الذي اعد لهذه الغاية لجمع البيانات من عينة من الشركات الخدمية الأردنية بلغ عددها 268 مؤسسة. كما دلت النتائج ان هنالك وعى لمفهوم أعادة هندسة العمليات في الشركات الخدمية الأردنية بدرجة عالية، و ان هنالك دور و اهتمام كبير في اعادة هندسة الموارد البشرية، و ان التعبير عنها يتم بصورة سليمة وعلمية، و ان هنالك دور تكنولوجيا المعلومات هام جدا في إعادة عندسة العمليات فيها و ان مفهوم و مبادئ إعادة الهندسة تتضمن التركيز على عوامل الميزة التنافسية في الشركات الخدمية الأردنية خصوصا تلك المتعلقة بالجودة و التركيز على العميل و تقديم الخدمة، و هي عوامل تؤدي إلى زيادة القدرة التنافسية للمؤسسات الخدمية. واوصى البحث بالعمل على نشر وتعميق الوعي بفلسفة اعادة هندسة العمليات من خلال الندوات والمؤتمرات وجني ثمارها في الشركات الخاصة والعامة على حد سواء. ووضع خطط وبرامج لإعادة هندسة عمليات الشركات الاقتصادية لزيادة الإنتاجية ورفع مستوى جودة منتجاتها وزيادة قدرتها التنافسية. This study aim at highlights the concept, objectives, and importance and reasons for appealing business re-engineering the firms, and Attempt to clarify how to integrate the principles, techniques of this administrative approach within the service firms, so as to achieve the desired objectives of use and relationship between the impact of adopting a process re-engineering, in building and improving the competitive advantage of organizations. A questionnaire was used to collect data from a sample of 286 Jordanian service companies registered in ministry of trade and industry for the year 2008. The result showed that there are awareness of the concept of business re-engineering in the Jordanian service firms with high degree, There was considerable interest and role in the human resources re-engineering that expression is the proper and scientific in the Jordanian service firms., and there are significant role of information technology is a role in business reengineering in these firms. The concept and principles of business re-engineering in these firms focus on competitive factors particularly those related to quality and focus on the customer and providing service, and other factors that lead to increased competitiveness of enterprises service

الكلمات المفتاحية

هندسة الأعمال- التميز التنافسي -الشركات الخدمية- المنهج الإداري- التنافسية