مدارات للعلوم الإجتماعية والإنسانية
Volume 2, Numéro 2, Pages 82-96
2022-04-30

دور الأجهزة الرقابية في حماية المستهلك في ظل العولمة والتغيرات الدعائية.

الكاتب : عمراني ثامر . فكرون الطيب . عمراني احمد .

الملخص

إن أهم التطورات الحاصلة في العالم، خصوصا في زمن العولمة والانفتاح الاقتصادي الذي كانت له فائدة على المستهلك، والاهتمام بحماية المستهلك يتضاعف يوما بعد آخر لا سيما ما يتعلق بأساليب الإنتاج والتسويــق والدعاية . وعليه كان لزاما البحث عن الآليات القانونية التي تتماشى وواقع المعاش وتحمي المستهلك مما قد يسبب له ضررا جراء اقتناءه منتوجا وسلع وحتى خدمات لا تلبي الرغبة المشروعة لهذا الأخير، خاصة وأن تطور وسائل الإعلان والدعاية والتي يكون الغرض منها السعي نحو الربح. ولهذا يبقى المستهلك في حاجة ماسة الى الحماية والرعاية، مهما كان النظام الاقتصادي الذي تنتهجه الدولة. The most important developments in the world, especially in a time of globalization and economic openness that has been beneficial to consumers, and concern for consumer protection are multiplying by the day, especially with regard to production, marketing and advertising methods. It was therefore imperative to look for legal mechanisms that were compatible with the reality of the pension and protect the consumer, which might be harmful to his possession of products, goods and even services that did not satisfy the latter's legitimate desire, especially as the development of advertising and advertising methods intended for profit. So consumers need protection and care, no matter what the country’s economic system is.

الكلمات المفتاحية

الأجهزة الرقابية ; المستهلك ; العولمة ; الدعاية ; Regulators ; consumers ; globalization ; advertising