مدارات للعلوم الإجتماعية والإنسانية
Volume 2, Numéro 2, Pages 19-47
2022-04-30

أثر الاستراتيجيات ما وراء المعرفية في تنمية الكفاية اللغوية لمتعلمي المرحلة الثانوية من ذوي الإعاقة السمعية "دورة التعلم الخماسية والتساؤل الذاتي نموذجاً

الكاتب : أوباها الحسين . الفران محمد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة التي تندرج ضمن بحث لنيل شهادة الدكتوراه في اللسانيات التطبيقية إلى تعرُّف أثر الاستراتيجيات ما وراء المعرفية في تنمية الكفاية اللغوية في مادة اللغة العربية لِـمتعلمين من ذوي الإعاقة السمعية يدرسون بمؤسسة للا أسماء للأطفال والشباب الصم بالرباط-المغرب. ولأجل ذلك تم اعتماد المنهجين؛ الوصفي وشبه التجريبي للتطبيق على مجموعة تجريبية درست باستراتيجيتين ما وراء معرفية، ومجموعة ضابطة درست بالطريقة العادية. وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس مايكل بست Mykle Bust للتّعرّف على ذوي صعوبات التعلم، واختبارٍ لِقياس الكفاية اللغوية بعد التأكد من صدقه وثباته. وقد أفضت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (α 0.05) بين متوسط النقط في التطبيق البعدي لاختبار الكفاية اللغوية لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك بين استخدام استراتيجيتي دورة التعلم الخماسية والتساؤل الذاتي وتطور مجالات اللغة لدى المتعلمين من المجموعة التجريبية. كما لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (α 0.05) بين متوسط درجات المتعلمين في التطبيق البعدي لاختبار الكفاية اللغوية ومهاراتها ترجع لمتغير الجنس. وبذلك تم التأكد من صحة فرضيات البحث.

الكلمات المفتاحية

استراتيجيات ما وراء المعرفة ; الإعاقة السمعية ; التساؤل الذاتي ; دورة التعلم الخماسية ; الكفاية اللغوية