التعليمية
Volume 12, Numéro 1, Pages 417-426
2022-05-13

حركة الشعر الحديث و انهيار الأنموذج

الكاتب : العشابي عبدالقادر .

الملخص

جسّدت حركة الشّعر الحديث، انهيار الأسس التقليدية، وتخطت الأنموذج الذي سيطر على هندسة الكتابات الشعرية، وأسست لحساسية جديدة وأشكالٍ متعددة، حاولت من خلالها مسايرة الواقع الذي فرضته الحداثة، إذ لم يصبح الشكل التقليدي يستجيب لأفكار ورؤى الشاعر الحديث. حاول جبران الخروج عن إكراهات القصيدة، والتمرّد عن نمطية الأصول التي ارتبطت بالبنيّة الشفاهية، وأسّس لها النقاد القدماء آنذاك، حيث أصبح الشكل – في نظر جبران – جزءا مهما من النص بوصفه أداة للوصول إلى هدف معين، فخطى بالقصدية العربية الحديثة نحو تجربة لها أفق، ونص يعلن عن بيانه وحضوره الشعري.من هذا المنطلق تشكّلت لدينا بعض الإشكالات التي حاولنا من خلالها الوصول إلى نتائج بحثنا، وتمثلت في: هل الشكل أو التوزيع الذي كُتبت به القصيدة لم يعد يستوعب القضايا الراهنة؟هل تستطيع القصيدة كـــ "مفهوم" وكــ "بناءٍ" أن تمثل هذا البناء المركب(تعدد الدوال)؟هل استطاع جبران أن يواكب تحولات النص الذي فرضته الحداثة

الكلمات المفتاحية

الأنم ; الأنمذج ; الكلمات المفتاحية: الأنموذج (القصيدة العمودية) – الشعر العربي الحديث – النثر – الرومانسية -الشكل-الحداثة.