التعليمية
Volume 12, Numéro 1, Pages 392-402
2022-05-13

جماليات توظيف التاريخ وهاجس التصحيح في رواية شعلة المايدة لمحمد مفلاح

الكاتب : عزي مريم .

الملخص

عَمِل الروائي الجزائري منذ نشأت فنّ الرواية العربية الجزائرية -كغيره من روائي العالم- على تطوير عمله من خلال مدّ جسور التلاقح والترابط مع مجالات مختلفة ؛وعليه اِرتئ هذا المقال تقديم روائي من الروائيين الجزائريين الذين شقّوا طريقهم في مجال كتابة الرواية التاريخية ألا وهو محمد مفلاح وروايته شعلة المايدة التي لم تكن الوحيدة من نتاجه الموظفة للتاريخ ؛فعن ماذا تتحدّث ؟ وما الهدف من كتابتها؟ وضمن أيّ صنف يمكننا تصنيفها؟ وما هي مرجعياتها التاريخية؟ وإلى أيّ درجة بلغ توظيف صاحبها للحادثة التاريخية؟ وفيما تكمن جماليات هذا التوظيف؟ أسئلة نطرحها في هذه الورقة البحثية ساعين إلى لفت اِنتباه القارئ إلى حقيقة هذا العمل الروائي. ومن النتائج المتوصّل إليها أن رواية شعلة المايدة تصنّف ضمن الرواية الجزائرية التاريخية التي حقّقت نضجا فنّيا أدبيا من حيث العناصر السردية ،المستدعية للحادثة التاريخية لا لتحقيق جماليات الاِستحضار وحسب أو لتعليم الناشئة تاريخ وهران، وإنمّا لتوثيق صحيح بغية توصيل حلقة مفقودة. كما يبنى فعل التجريب في هذه الرواية على هاجس التصحيح دون المساس بالخصوصية الجمالية للعمل الأدبي عامة وللفن الروائي خاصة. Since the emergence of the Algerian Arabic novel, the novelist has developed his work through attaching interconnecting it with different fields as many other novelists in the world. In fact, this article intends to introduce one of the Algerian novelist who made their way in the field of historical novel. Namely novelist Mohamed Miflaah and his novel “Sha’alah al-Mayda,’ which was not the only that makes use of history. So, what is the novel talking about? What is the purpose of this piece of writing and in which category it can be classified? and what is its historical reference? Where do the aesthetic use lie? These questions are raised in order to draw the attention to the. authencity of this literary work. Indeed, the results show that the novel “She’alah al-Mayda” is classified among the Algerian historical novels that has achieved artistic literary maturity in terms of narrative features for historical event. This is not only to reach conceivable aesthetics, or to teach the young generation the history of Oran, but rather, to properly document to reach the missing link. In fact, the act of experimentation is built on the obsession of correction without affecting the aesthetic specifity of the literary work in general and fictional art in particular

الكلمات المفتاحية

الروائي محمد مفلاح ; الرواية التاريخية ; المرجعية التاريخية ; الجمالية ; التصحيح