التعليمية
Volume 12, Numéro 1, Pages 379-391
2022-05-13

تنمية الاستعداد اللغوي لدى الطفل

الكاتب : حاج سعيد سعاد .

الملخص

ملخص يتلخّص موضوع المداخلة في التّعريف بالاستعداد اللّغوي عند الأطفال و ما يمتلكه الطّفل من ميول وقدرات ودوافع إلي التّعليم و ينمو استعداده في موازاة مع نموّه العقليّ والجسميّ وصحّته العامّة فإذا حدث خلل في عضو من جسمه كالسّمع أو البصر أو أي عائق آخر فسيؤثّر ذلك سلبا على مساره التّعليمي. الطّفل يحتاج إلى المرافقة في مختلف أطوار نضجه فعلى الأسرة أن تهتمّ به لم لها من تأثير فعّال في قدرته اللّغويّة واكتسابه للخبرات وممارسة التّجارب لتشجيع الأطفال على الكلام، ثمّ المناهج الّي تعتمدها ريّاض الأطفال في المرحلة السّابقة للدّخول المدرسي ومساهمتها في إعداد وتحضير النّشء بالكشف عن ميولهم أثناء اللّعب ومختلف الأنشطة الأخرى ثمّ المدرسة ودور العلّم القائم على الملاحظة والتّجريب والبحث لتقدير عوامل الاستعداد عن طريق الاختبارات ومواد دراسيّة معيّنة حتّى يجعل التّلاميذ يحقّقون أهدافا تربويّة محدّدة واجتهاده لمعالجة مختلف المعيقات الّتي تفضي إلى التّأخّر اللّغوي . Abstract: The topic of the communication sets up to investigate the definition of the linguistic readiness of children and what the child possesses in terms of tendencies, abilities and motives for education. His readiness grows in parallel with his mental and physical development and his general health. The child needs accompaniment in the various stages of his maturity, so the family should pay attention to him because it has an effective impact on his language ability and his acquisition of experiences and practices to encourage children to speak. Play and various other activities, then school and the role of science based on observation, experimentation and research to estimate the factors of readiness through specific tests and study disciplines in order to make the students achieve specific educational goals to address the various obstacles that lead to language delay

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : الأطفال – الاستعداد اللّغوي – أهميّته – الفوارق الفرديّة - تنميّته ; Keywords: children - language readiness - its importance - individual differences - its development