التعليمية
Volume 12, Numéro 1, Pages 356-363
2022-05-13

الصورة التعليمية بين السيميولوجيا واللسانيات

الكاتب : بن الدين بخولة .

الملخص

أضحت الصورة تفرض وجودها بقوة في كل مجالات الحياة إذ تحررت من مفهومها الجاف التقليدي الى صورة تواكب عصر الفن و الإبداع. فأصبحت مصدر اهتمام للغوص في ثناياها و استنطاق معانيها فضلا عن ذلك تعد الصورة وسيطا رمزيا مثلها مثل اللغة و "لا يمكن أن ننكر دورها في وجودنا لأنها متاحة أمام الجميع مهما كانت انتماءاتهم و لغاتهم و مستواهم العلمي فهي ترفع عن الذين لا يجيدون القراءة و الكتابة أميتهم دون أن يبذلوا أي جهد للتعلم . و باتت شكلا مستقلا بذاته و قادرا على التعبير و التأثير و مما لا شك فيه أنها تستمد هذه القوة بكونها نصا مرئيا يقبل قراءات متعددة إن موضوعنا الموسوم ب "دراسة سيميائية للصور المضمنة في كتاب القراءة للسنة الخامسة للتعليم الابتدائي"هو في حقيقة الأمر محاولة لاكتشاف مدى تطابق النص البصري مع النص اللغوي مع التركيز على السيميائية كوسيلة لتحليل و قراءة الرسائل البصرية The image has become strongly imposing its presence in all areas of life, as it was liberated from its traditional dry concept to images that keep pace with the era of art and creativity. It became a source of interest to dive into its folds and investigate its meaningsIn addition, the image is a symbolic medium, like language, and “we cannot deny its role in our existence because it is available to everyone, regardless of their affiliations, languages and educational level. An independent form of its own, capable of expression and influenceUndoubtedly, it derives this strength from being a visual text that accepts multiple readings. Elementary" is in fact an attempt to discover the extent to which the visual text matches the linguistic text, with a focus on semiotics as a means of analyzing and reading visual messages.

الكلمات المفتاحية

الصورة ؛ سيميائية ؛ فاعلية الصورة؛ اللون.