التعليمية
Volume 12, Numéro 1, Pages 322-331
2022-05-13

تعليمية اللغة العربية عند تلاميذ الطور المتوسط بين الواقع والآفاق

الكاتب : مرتاض حورية .

الملخص

لا يخفى على أحد أنّ التقدم في مناهج تعليم اللغة يسلهم في التمكين لها في محيطها ، وفي ضمان استمرارها، كما أنّ التغيير العشوائي والارتباك في تلك المناهج يساعد على تحجر اللغة وتخلفها . ضف إلى ذلك الأصلاحات المتوالية التي عرفتها المنظومة التربوية في بلادنا ؛ وفي ضوء تبني بيداغوجيا الكفاءات نطرح السؤال الآني : هل نجحت فعلا هذه المقاربة في تعليم اللغة العربية لأبنائنا التلاميذ؟ أم أنّ الأمر كان مجرد إسقاط لمنهج تعليمي على البيئة العربية دون مراعاة الفروق والخصائص المميزة لها؟ ومنه سنعمد في هذه الورقة البحثية إلى الخوض في أهم الإشكالات التي تحول بين التلميذ وتعلم اللغة العربية تعلما صحيحا ، وما هي السبل الممكن انتهاجها لمعالجة الوضع.

الكلمات المفتاحية

العملية التعليمية ; المنهاج ; المقاربة بالكفاءات