مجلة الإبداع
Volume 3, Numéro 3, Pages 68-81

الصيرفة الإلكترونية كإستراتيجية لتغيير العمل المصرفي – دراسة حالة بنك التنمية المحلية بالمديرية المركزية - "سطوالي"

الكاتب : طبيب هناء .

الملخص

يعتبر التطور التكنولوجي الحاصل في مجال المصارف من بين الحلول العملية للمشاكل التي تواجه هذه الأخيرة ، في إطار تعاملاتها مع زبائنها ، حيث حظى هذا الموضوع بأهمية بالغة كونه الركيزة الأساسية لتفعيل الصناعة المصرفية، و تطوير و تحديث طرق معالجة المصرف لأنشطته اليومية ، فمن خلال بحثنا حاولنا دراسة العلاقة الموجودة بين الصيرفة الإلكترونية ومدى تغيير العمل المصرفي، و ماهو الدور الذي يلعبه التسويق الإلكتروني لتحقيق التغيير ،ومع إسقاط هذه الدراسة على حالة بنك التنمية المحلية و تحليل رأي الجهات المسؤولة بالبنك ووجهة نظرهم حول إستخدام أحدث التكنولوجيات بالنشاط المصرفي، توصلنا إلى أن البنك من خلال تبنيه لهذا المنتج كان يستهدف تحقيق أهدافه الإستراتيجية وتفرده في السوق المصرفية، بإعتباره أول مصرف قام بتقديم هذه الخدمة مغطيا كافة جوانبها التجارية و القانونية. و بالتالي تسمح هذه الخدمة بتغيير العمل المصرفي بإعتبارها تتوجه لخدمة عملاء البنك بالدرجة الأولى و تضمن توصيل المنتج الملائم للعميل الملائم بطريقة أكثر شخصية و ملائمة، في الوقت و المكان المناسبين، و بالجودة المطلوبة و بأقل تكلفة.

الكلمات المفتاحية

الصيرفة الإلكترونية- الإستراتيجية- المصرف- بنك التنمية المحلية