دراسات
Volume 11, Numéro 1, Pages 665-682
2022-05-13

البحث العلمي-مناهجه و أساليبه العلمية

الكاتب : حناشي نجيم .

الملخص

يهدف البحث إلى الوقوف على خصائص البحث العلمي المتنوعة ومعايير تصنيف مناهج البحث العلمي إضافة إلى ذكر أهم أنواع المناهج وأساليبها العلمية المتبعة في البحوث، وذلك نظرًا لأهمّية البحث العلمي باعتباره يؤدي دورًا رئيسيًا في فتح آفاق جديدة ومثمرة في عالمنا المعاصر في جميع المجالات، كما يُساهم في التقدم الحضاري والارتقاء بحياة الإنسان وتحسين مستوى معيشته. كما يُساهم في تكوين المعرفة التي هي خلاصة التفكير العلمي. المنهج العلمي هو أسلوب للتفكير والتنفيذ، يعتمده الباحث لإنجاز بحثه، لتنظيم أفكاره وتحليلها، وعرضها للوصول إلى حقائق حول الظاهرة، أو الحدث موضوع الدراسة. ويتم ذلك وفق مجموعة من الخطوات المتلازمة، التي تؤدي كل منها إلى الخطوة التالية. والسؤال الذي يبقى يطرح نفسه: ماهي أنواع المناهج العلمية وأساليبها المتبعة في إعداد البحوث بمختلف أنواعها؟ . The research aims, to stand on the properties of diverse scientific research standards classify scientific research curricula, as well as the most important types of curricula and scientific methods, given the importance of scientific research as a major role in opening new and fruitful horizons in our contemporary world in all Areas, also contribute to civilization, and promotion of human life and improve its standard of living, and contribute to the configuration of knowledge which is the summary of scientific thinking. The scientific approach is to think and execute, adopts by the researcher to achieve its research, to organize its ideas and analyze, and display them to reach the facts about phenomenon or event. This is done according to a set of syndrome steps, each of which leads to the next step. The question that remains what are the types of scientific curricula and their methods of preparing research in various kinds?

الكلمات المفتاحية

بحث علمي منهج علمي أسل ; ب علمي ; منهج ; صفي منهج تاريخي

مفهوم البحث العلمي مناهجه واساليبه

سعاد حافظي .  محمد عبد الباسط شافي . 
ص 132-153.


الإرهاب المعلوماتي أسبابه و أساليبه

ملالحة عبد الرحمن .  عمارة فتيحة . 
ص 1318-1348.


التعليم و مناهجه في إيالة الجزائر خلال العهد العثماني

دلباز محمد .  بوشيبة ذهيبة .  حصاد عبد الصمد . 
ص 97-128.