دراسات
Volume 11, Numéro 1, Pages 586-599
2022-05-13

الخيال عند العياشي "رحلة ماء الموائد أنموذجا"

الكاتب : عمرون منى .

الملخص

الرحلة من بين الأجناس الأدبية الأكثر ثراء وغنى، وانفتاحا وتعدادا للأصوات والخطابات ومن أكثر تجارب العالم الخارجي تعقيدا. ومن خصائص السرد الرحلي أنه يمتلك مناحي وآفاق متعددة ومتشبعة ومن مميزاته باعتبارها جنسا أدبيا تفردُه بخاصية التنوع المفاجئ، إذ فيه من التقطع والتوزع فوق ما فيه من التواصل والتكامل. ويعود تقطعه إلى طبيعة الترحل والتنقل فيه(...)ترابط بين الواقع والمتوقع وتكامل بين ما يرى الكاتب بعينه وما يرسمه الخيال للقارئ وهنا يكمن السحر الذي يمارسه الرحّالة ويتعرض له القارئ فلا يطيق أن يقاومه ولا يقوى حتى على التفلت من شباكه، وهذا ما نلمسه في رحلة العياشي" ماء الموائد"، حيث كان بارعا في تأسيس سرده على اختيارات استراتيجية واضحة منذ عتبة العنوان وعليه فإن التعجيب والإغراب أهم العناصر المبنية لنص لا جدال في أدبيته ونسجه سوى المتعة بلحمة الإفادة. ولعل هذا ما جعلنا نميط النقاب عن مكر تلك الإفادات من خلال الكشف عن بناء النص الرحلي وطاقته الخيالية المدهشة. لقد استطاع هذا النص الفاتن بتنوعاته السردية واستقصاءاته لدائرة الخيال أن يوسع من دائرة الحس ويستنفذ مداها عبر تأسيس مشاهداته على بنية الخطاب والعجائبي والخيال ...كل ذلك من أجل ضمان المشاركة الوجدانية والوجودية على حد سواء. وفي هذا توسيع لدائرة الإقناع التي تنقل المتلقي من لحظة الدهشة إلى ملكوت العبرة.

الكلمات المفتاحية

رحلة ; عياشي ; عجائبي ; خيال ; آخر