مجلة الإبداع
Volume 3, Numéro 3, Pages 1-26
2013-11-22

العوامل المؤثرة في مدى تطبيق مبادئ منظمات التعلم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية في محافظة الكرك

الكاتب : مصلح الضمور فيروز . هلا عيسى المبيضين هلا .

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على أهم العوامل التي تؤثر في مدى تطبيق مبادئ المنظمة المتعلمة في الجامعات الحكومية في محافظة الكرك, ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانه تكونت من (43) فقرة، فقد تم التحقق من صدقها وثباتها، طبقت على عينة تكونت من (128) عضواً من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الحكومية في محافظة الكرك؛ وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أبرزها: 1- هناك ثلاثة عوامل كانت على درجة مرتفعة من الأهمية,هي(استخدام تكنولوجيا المعلومات والثقافة التنظيمية وتصورات المبحوثين لأهمية خصائص المنظمة المتعلمة وتدريب العاملين و تطويرهم), وأن عامل استخدام تكنولوجيا المعلومات قد كان أهم عامل حيث جاء في المرتبة الأولى وبدرجة مرتفعة بوسط حسابي بلغ (3.88) وانحراف معياري (0.86), وتلاه في المرتبة الثانية من حيث الأهمية عامل الثقافة التنظيمية, وبدرجة مرتفعة بوسط حسابي بلغ (3.82) وانحراف معياري (0.67), أما في المرتبة الثالثة فقد جاء عامل تصورات المبحوثين لأهمية خصائص المنظمة المتعلمة وبدرجة مرتفعة بوسط حسابي بلغ (3.74) وانحراف معياري (0.59) , و أخيراً جاء عامل تدريب العاملين و تطويرهم بوسط حسابي بلغ (3.71) و انحراف معياري(0.86). 2- جاءت عوامل تصورات التمكين الإداري ورضا العاملين عن التدريب بدرجة متوسطة, حيث حل عامل رضا العاملين عن التدريب في المرتبة الأخيرة بوسط حسابي بلغ (3.54) وانحراف معياري (0.77).

الكلمات المفتاحية

منظمات التعلم ، التعلم التنظيمي ، الجامعات الحكومية ، خصائص المنظمة المتعلمة.