مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 7, Numéro 3, Pages 598-609
2022-05-13
الكاتب : ختاش محمد . مناعي ليندة .
يعتبر التنمر من بين الظواهر التربوية التي تزداد خطورتها واصبح لها تأثير سلبي كبير على سير عملية التمدرس وعلى نفسية الفرد وما ينجر عنها من تبعات اخرى ، وذلك حسب حجم الأثر وشدته. حيث تنطلق اشكالية الدراسة في كونها تحاول تناول الموضوع من حيث تواجده في المجتمع المدرسي وتأثيره وماهي سبل تجاوز هذا المشكل وايجاد حلول. لفئة من التلاميذ يمتلكون خصائص ضحايا التنمر ، حيث تعمل الدراسة الحالية على محاولة التقليل من هذه القابلية كوقاية لهذه الفئة قبل الوقوع ضحية لمثل هذه السلوكيات وذلك عن طريق برنامج تدريبي مقترح يعتمد على تدريبيهم على كل من تقدير الذات، توكيد الذات، المهارات الاجتماعية. وقد استعانت الدراسة بالمنهج الوصفي والمنهج الوثائقي وهذا لبناء البرنامج وجمع المادة العلمية. وقد توصلت الدراسة الى عدة نتائج اهمها الخروج ببرنامج تدريبي عملي موجه لهذه الفئة .
التنمر ، البرنامج التدريبي ، ضحية التنمر ،تقدير الذات ، توكيد الذات ،المهارات الاجتماعية
شوشاني عبيدي عزالدين
.
ص 50-75.
شريفي سهام
.
بوسبتة يمينة
.
ص 433-452.
ياسين بلفريطس
.
نور الدين غنام
.
ص 29-42.
حجار محمد خرفان
.
ص 80-88.