مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات
Volume 2, Numéro 2, Pages 139-172
2013-12-01
الكاتب : حسن ياسين طعمة .
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور تطبيق معايير جودة التعليم الجامعي في تعزيز جودة الأداء الأكاديمي في الجامعات الأردنية : دراسة حالة جامعة الزرقاء. ولتحقيق هذا الغرض تم بناء وتطوير استبانة تضمنت سبعة معايير لجودة التعليم الجامعي، ومتغير الأداء الأكاديمي، وتألفت من 45)) فقرة، بعدها تم اختبار صدق الأداة وثباتها، وتم تطبيقها على عينة الدراسة البالغة (116) عضو هيئة تدريس، التي اختيرت عشوائيا من مجتمع الدراسة البالغ (253) عضوا وباستخدام طريقة العينة الطبقية العشوائية. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، نذكر منها : 1- توجد علاقة موجبة (طردية) ذات دلالة إحصائية عند مستوى المعنوية (0.05 = α)، بين كل معيار من معايير جودة التعليم الجامعي وجودة الأداء الأكاديمي. 2ـ لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة تطبيق معايير جودة التعليم، مما يدل ذلك على تجانس استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة تطبيق المعايير من وجهة نظرهم. 3ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى المعنوية (0.05 = α)، بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة تطبيق معايير جودة التعليم الجامعي، تعزى لمتغير (سنوات الخبرة في الجامعة) ولصالح الفئة 8-4)) سنوات. 4ـ لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة تطبيق معايير جودة التعليم الجامعي، تعزى للمتغيرات الشخصية. 5ـ لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى تقييمهم لجودة الأداء الأكاديمي، تعزى للمتغيرات الشخصية.
جودة التعليم العالي، جودة الأداء الأكاديمي، جامعة الزرقاء، الأردن.
بابا عبد القادر
.
ص 35-53.
عبد الله علي قويطين العجلوني
.
ص 41-60.
زكريا أحمد عزام
.
محمود حسين الوادي
.
ص 159-182.
أكرم محمد احمد الحاج علي
.
ص 07-16.