مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 10, Numéro 2, Pages 891-902
2022-05-10

واقع التعليم الإلكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي بالجامعة الجزائرية: أبعاد ورهانات The Reality Of E-learning Through Social Networks At The Algerian University: Dimensions And Stakes

الكاتب : محلب حفيظة .

الملخص

ملخص: يمثـل قطـاع التعلـيم مـن بـين المجـالات التـي عرفـت قـدرا كبيرا من التغيير والتأثر بالتطورات التي عرفتها تكنولوجيا والإعلام والاتصال الجديدة، خصوصـا بعـد الاسـتعمال المتزايـد لشبكات التواصـل الاجتمـاعي، بوصـفه إحـدى أهـم الطـرق التـي تمثـل فرصـة لابـد مـن اسـتغلالها، لمـا تـوفره مـن بيئـة افتراضية مرنة يتواصل من خلالهـا أطـراف العمليـة التعليميـة، مـع تقـديم نمـاذج تعليميـة قائمـة علـى استراتيجيات تسـمح لهـم بالحصـول علـى المعلومـات والمعـارف و تبـادل الأفكـار، فضـلا عـن إعـداد جيـــل مـــن المعلمـــين والمتعلمـــين يمتلكـــون مهـــارات التعامـــل مـــع التكنولوجيـــات الحديثـــة. وعليه تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع التعليم الإلكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي بالجامعة الجزائرية وفي مقدمتها موقعي الفيسبوك واليوتيوب ، وعلى مدى فاعليتهما فـي ميـدان التعلـيم مقارنـة بالإقبـال المتزايـد لمستعملي هـذه الشبكات مـن قبـل الأسـتاذ والطـلاب، ومـا يمكـن أن تقدمـه هـذه المواقـع مـن تحسـين إمكانيـة توظيفهـا فـي العمليـة التعليمية، ومعرفة تقنيات شبكات التواصـل وتطبيقاتهـا التعليميـــة، فضـــلا عـــن التعـــرف علـــى مزاياهـــا وعيوبها. الكلمات المفتاحية: التعليم الإلكتروني،شبكات التواصل الاجتماعي، العملية التعليمية، الجامعة الجزائرية. Abstract: Education is a sector of the areas that I knew a great deal of change and vulnerability to developments known technology Aaqalam and communication new, especially after the increased use of social networking sites, as one of the most important ways in which an opportunity to be exploited, because they provide a flexible virtual environment communicates through which parties The educational process, with the provision of educational models based on strategies that allow them to obtain information and knowledge and exchange ideas, as well as the preparation of a generation of teachers and learners who possess modern communication skills. Accordingly, this study aims to shed light on the reality of e-learning through social media networks at the Algerian University, particularly Facebook and YouTube, and their effectiveness in the field of education compared to the increasing demand for users of these networks by the professor and students, and what these sites can offer to improve. In the educational process, knowledge of communication network technologies and their educational applications, as well as recognizing their advantages and disadvantages. Keywords: e-learning, social networks, the educational process, the Algerian University.

الكلمات المفتاحية

التعليم الإلكتروني،شبكات التواصل الاجتماعي، العملية التعليمية، الجامعة الجزائرية.