مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 10, Numéro 2, Pages 519-531
2022-05-10

علاقة التنمر المدرسي بمخاوف المشاركة الصفية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة دراسة ميدانية – في بعض متوسطات ولاية تيزي وزو –نموذجا-

الكاتب : دريوش راضية .

الملخص

هدفت الدراسة الى معرفة العلاقة الموجودة بين التنمر المدرسي ومخاوف المشاركة الصفية، ولبلوغ هذه الدراسة أهدافها تم اختيار عينة مكونة من (203) تلميذ وتلميذة من التعليم المتوسط من كلا الجنسين ولغرض جمع البيانات تم استخدام مقياس التنمر المدرسي ل (موسى الصبحيين، وفرحان القضاة) سنة 2013 ومقياس مخاوف المشاركة الصفية ل (مصطفى موالك، وأحمد دوقة) سنة 2013 وتوصلت هذه الدراسة الى النتائج التالية: - التنمر الجسمي من أكثر أشكال التنمر انتشارا. - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التنمر المدرسي ومخاوف المشاركة الصفية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. - عدم وجود فروق دالة احصائيا في استجابات الذكور والاناث على مقياس التنمر المدرسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. - عدم وجود فروق دالة احصائيا في استجابات الذكور والاناث على مخاوف المشاركة الصفية لد تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط.

الكلمات المفتاحية

التنمر -المشاركة الصفية-