مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 10, Numéro 2, Pages 468-481
2022-05-10

فعالية استراتيجية بناء المعنى المعرفي في تنمية الفهم الإبداعي لدى تلاميذ السنة الرابعة من التعليم الابتدائي

الكاتب : العطوي سليمة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور استراتيجية بناء المعنى المعرفي في تنمية مستوى الفهم الإبداعي عند تلاميذ السنة الرابعة من التعليم الابتدائي، ولهذا الغرض قمنا باستخدام المنهج الشبه تجريبي إذ تم تطبيقه على عينتين تتكون من110 تلميذا، وزعت على عينتين متجانستين الأولى ضابطة وقد درست بالطريقة المعتادة، والثانية تجريبية طبقت عليها استراتيجية بناء المعنى المعرفي. من خلال استعمال اختبار لقياس الفهم القرائي الذي طبق قبليا وبعديا، بينت نتائج القياس البعدي وجود فروق لصالح العينة التجريبية على مستوى الفهم الإبداعي وعليه يعتبر الاهتمام بهذا المستوى ضروري لتمكين القارئ من الوصول الى تنمية قدراته المعرفية المختلفة، كما يعد الاهتمام بالاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية في المرحلة الابتدائية أمرا بالغ الأهمية لكي يستفد التلاميذ منها في مختلف المواد المدروسة. The current study aimed to identify the role of the cognitive meaning-building strategy in developing the level of creative understanding among students of the fourth year of primary education. and the second experimental, on which the strategy of constructing the cognitive meaning was applied. Through the use of a test to measure reading comprehension that was applied before and after, the results of the post measurement showed that there are differences in favor of the experimental sample at the level of creative comprehension. The primary stage is very important for students to benefit from it in the various subjects studied. Keywords: Reading, reading comprehension, strategy for building cognitive meaning, creative level.

الكلمات المفتاحية

القراءة.، الفهم القرائي.، استراتيجية بناء المعنى المعرفي.، المستوى الإبداعي.