مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 10, Numéro 2, Pages 388-398
2022-05-10

مقاربة نظرية حول الإعلام والهوية الثقافية: قراءة فلسفية إعلامية

الكاتب : بشبيش عبد المومن .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على موضوعي الإعلام والهوية الثقافية من منظور اعلامي فلسفي، خاصة وأن جدلية الهوية من أهم المواضيع التي شغلت الفلاسفة لما تحتويه من أبعاد اللغة والانتماء والأصالة، والتي يعتبر الإعلام الوعاء الناقل لها والمؤثر فيها ، وهذه الأبعاد تصبح أكثر تعقيدا حينما نسقطها على المجتمعات العربية، خاصة في عالم أصبح بفضل التطور التقني والفيض المعرفي العلمي متقارب الحدود متفتحا ومتداخل العناصر والهويات. وعليه جاءت دراستنا لمناقشة ظاهرة الإعلام الثقافي المحلي الذي يثير تساؤلات حول واقع حضوره ومدى قدرته على صناعة المحتوى، ومدى قدرته على تقديمه بشكل يعكس ما يقف خلفه من خطط والذي يعد مرآة تجسد صورة حضور الإعلام الثقافي بوصفه حاملا للهوية وقيم الوطنية. Abstract: This study seeks to research the media and cultural identity from a philosophical media perspective, especially as the dialectical identity is one of the most important topics that the philosophers has been met with the dimensions of the language and belonging, which is the media and influence on the one hand, and these dimensions become more Even when we drop it on Arab societies, especially in a world with technical evolution, an opening-up and overlap and identities. Our study came to discuss the phenomenon of local cultural media, which raises questions about its presence and its ability to manufacture media content, and its ability to provide media content is a mirror that embodies the presence of cultural media as a pregnant identity and national values.

الكلمات المفتاحية

الإعلام ; الهوية ; الانتماء ; التأثير ; المحلي