مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 10, Numéro 2, Pages 185-196
2022-05-10

إدارة المعرفة كمدخل لبناء الميزة التنافسية (مقاربة نظرية تحليلية لفهم العلاقة بينهما)knowledge Managemant As A Principle In The Construction Of Competitive Feature Theoretical And Analytic Approach Used For Understanding The Relationship Existing Between Them

الكاتب : بن لعلام سمهان .

الملخص

يكتب شهد العالم في السنوات الأخيرة تطورات وتحولات هامة أثرت بشكل أو بآخر على كافة المؤسسات، وقد تفاعلت العديد من العناصر في خلق هذا التحول، ولعل أبرزها الإنتقال من نمط الإقتصاد الكلاسيكي القائم أساسًا على إدارة وإستغلال موارد الإنتاج المادية إلى إقتصاد إدارة المعرفة بإعتبارها المورد الإستراتيجي والحيوي الأهم في منظومة الاقتصاد والإدارة. وعليه أدى هذا التطور والتوجه الجديد بالمؤسسات بمختلف أشكالها إلى تغيير إستراتيجياتها والاستثمار أساسا في المعرفة والإنفاق عليها لتطويرها والحصول عليها بهدف إستخدامها لتحقيق الفعالية الإدارية القائمة على المعرفة والإبداع، والقادرة على تجاوز الأزمات لأنّ القوة الإدارية اليوم تتجسد في إدارة المعرفة التي تعتبر مدخلا ومؤشرا هاما على القدرة والميزة التنافسية على الصعيد العالمي في عالم لا يمكن البقاء فيه لمن لا يملك المعرفة لأنها الأساس في خلق الثروة، وهو ما يفرض على المؤسسات العمل بإستمرار على التحديث وإيجاد المزيد من المعرفة التي تعتبر رأس المال الحقيقي والمُلهم للمؤسسات وهي الركيزة الأساسية لتحقيق الميزة التنافسية وأساسًا فاعلاً لعملية الإبداع في المؤسسات الحديثةوعليه تهدف دراستنا إلى محاولة تعميق الفهم بموضوع إدارة المعرفة و اظهار الجوانب المهمة في تحقيق الميزة التنافسية وكذا الكشف عن العلاقة الجدلية بين إدارة المعرفة وخلق الميزة التنافسية للمؤسسة.During the latest years, the world witnessed important evolutions and changes which affected, in a certain way, all kinds of enterprises. This change was due to several factors such As: The shift from the classical economy based on management and exploitation of raw material sources into economy of knowledge management since it represents the main vital and strategy source in the enterprises of economy and management. In this way, this evolution and the new trend led the enterprises to change their strategies and to invest mainly on the development of knowledge in order to be used in the realization of effective administration based on knowledge and creation and to be able to overgo the crises because the administrative strength lies on knowledge management which represents a vital indice of capacity and competitive feature at the world level where there is no room for the one who doesn’t own knowledge since this latter is the basis of wealth creation, consequently, the enterprises are obliged to work regularly in order to get more knowledge because knowledge represents the real capital and the most intuitive factor of all entreprises. Besides, knowledge is not only the main pillar of the competitive feature but also an effective basis of the in recent enterprises.

الكلمات المفتاحية

المعرفة ; إدارة المعرفة ; المؤسسة ; الميزة التنافسية ; رأس المال الفكري ; Knowledge ; knowledge management ; entreprise ; competetive feature ; intellectual capital.