مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 10, Numéro 2, Pages 172-184
2022-05-10

أنماط الضبط الصفي وعلاقته بالدافعية للتعلم من وجهة نظر تلاميذ السنة الأولى ثانوي: دراسة ميدانية

الكاتب : خضراوي نعيمة .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية التعرف على أنماط الضبط الصفي المستخدمة من طرف الأستاذ وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي، حيث تكونت عينة الدراسة من (154) تلميذاً وتلميذة في السنة الأولى ثانوي، حيث اختيرت بأسلوب المعاينة العشوائية بالطريقة البسيطة. ولجمع البيانات تم استخدام مقياس الدافعية للتعلم من إعداد أحمد دوقة وآخرون (2011)، ومقياس أنماط الضبط الصفي من إعداد الباحثة، كما استخدم المنهج الوصفي التحليلي، لتفريغ وتحليل النتائج استعانت الباحثة بالحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية نسخة SPSS 22 ، وتوصلت الدارسة إلى النتائج التالية: - وجود تنوع في أنماط الضبط الصفي المستخدمة من طرف الأستاذ من وجهة نظر عينة الدراسة(فوضوي – ديمقراطي – عقابي ) بالترتيب. - عدم وجود علاقة ارتباطية بين الدافعية للتعلم وأنماط الضبط الصفي. -عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أنماط الضبط الصفي المستخدمة من وجهة نظر التلاميذ باختلاف جنسهم (ذكور وإناث). وفي الأخير تم حوصلة الدراسة بخلاصة مع عرض بعض المقترحات.. Abstract: The current study aims to identify the patterns of classroom control used by the teachers and their relationship to learning motivation among first year at high school, and used simple random sample consisting of (154) male and female pupils was selected from the two common branches of science and literature at high school, to collect data used two scales: the first is learning motivation scale prepared by Ahmed Dougga et al (2011), and the second types of class control prepared by the researcher, The descriptive analytical method was also used, and a to unload and analyze the results. - There is a diversity in the patterns of classroom control used by the professor from the point of view of the study sample (anarchic - democratic - punitive) in order. - There is no correlation between motivation to learn and classroom discipline patterns. - There are no statistically significant differences in the classroom control patterns used from the students' point of view, according to their gender (males and females). Finally, the study concluded with a summary with the presentation of some proposals.

الكلمات المفتاحية

أنماط الضبط الصفي ; الدافعية للتعلم ; السنة الأولى ثانوي