مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 10, Numéro 2, Pages 139-148
2022-05-10

أثر استخدام القراءة الناقدة في تنمية التفكير ما وراء المعرفي لدى تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط

الكاتب : سويدي يمينة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اثر استخدام القراءة الناقدة في تنمية التفكير ما وراء المعرفي (التفكير فوق المعرفي ) لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط، والتحقق ما إذا كانت توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي و البعدي للتفكير ما وراء المعرفي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط ،وما كانت إذا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفكير ما وراء المعرفي تعزى لمتغير الجنس ، وتكونت عينة الدراسة من (89) تلميذا من تلاميذ السنة الرابعة متوسط، كما اعتمدت هذه الدراسة على المنهج التجريبي وتصميم المجموعة الواحدة ،و تم استخدام كل من نموذج القراءة الناقدة ومقياس التفكير ما وراء المعرفي كأدوات للدراسة في حين اعتمدت على مجموعة من الأساليب الإحصائية لتحليل المعطيات و البيانات . و لقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية : توجد هنالك فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي و البعدي للتفكير ما وراء المعرفي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط، بينما لا توجد هنالك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفكير ما وراء المعرفي تعزى لمتغير الجنس This study aimed to identify the effect of using critical reading in developing metacognitive thinking for fourth graders of intermediate education. And verify whether there are statistically significant differences between the pre-measurement of the level of metacognitive thinking and the subsequent measurement of the level of metacognitive thinking among students of the fourth year of intermediate education, In addition to knowing if there are statistically significant differences in the level of metacognitive thinking due to the gender variable ;The study sample consisted of (89) ,This study relied on the experimental method and the design of one group as a method of study ,The study resulted in the following results: -There are statistically significant differences between the initial measurement of the degree of metacognitive thinking and the posterior measurement of the degree of metacognitive think in for the fourth graders of intermediate education -There are no statistically significant differences in the level of metacognitive thinking due to gender (male - female)..

الكلمات المفتاحية

القراءة الناقدة ; التفكير ما وراء المعرفي ; طريقة التدريس