Ex Professo
Volume 7, Numéro 1, Pages 339-353
2022-03-31

ترسيخ حق الهوية الفلسطينية في أدب الطفل - قصص محمد جمال عمرو أنموذجا-

الكاتب : دخية فاطمة . سبقاق صليحة .

الملخص

عندما يتعلّق الأمر بالأدب الموجه للطفل العربي على وجه الخصوص، فإن كاتبه لا يمكنه بأي حال من الأحوال أن يبتعد عن كل ما يشكّل خصوصيّة الإنسان العربي ،وفي هذا المجال تبرز مسألة الهويّة التي سعى العربي إلى تكريسها وتنشئة أطفاله عليها، ومن هنا يهدف البحث إلى الكشف عن مدى تمكن القاص محمد جمال عمرو من تهيئة الطّفل الفلسطيني لاكتساب هويته الخاصّة التي تميزه عن غيره وتقصي الآليات الفنية والأسلوبية التي وظفها في نصوصه والتي من شأنها أن تصوّر الانتماء كأهم تمظهرات الهويّة، وتقصي مكونات الخطاب السردي التي تمكن الكاتب من خلالها من جعل الطفل الفلسطيني يستشعر الانتماء إلى أبويه وعائلته ووطنه وأمته. Abstract When speaking about the literature devoted to the Arab child particularly, the author cannot alienate himself from what characterizes the Arab person. In this context manifests the issue of identity that the Arab worked to install and teach the children on its bases. From this point, this study aims at revealing the ability of the narrator Mohamed Jamal Amro to prepare the Palestinian child to acquire his own identity that is distinct than the others. Moreover, the paper aims at tracing the stylistic and artistic mechanisms used in the text to depict belonging as the main manifestations of the right to identity. Furthermore, it aims at finding the components of the narrative discourse of the author through which he managed to make the Palestinian child enjoy the sense of belonging to his parents, family, country, and nation.

الكلمات المفتاحية

الهوية، الطفل، الوطن، الانتماء الفلسطيني