مجلة المنهل الاقتصادي
Volume 5, Numéro 1, Pages 163-176
2022-05-10

نحو قياس تأثير جودة المنتج المحلي على سلوك المستهلك الجزائري دراسة حالة عينة من طلبة كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير بجامعة الجلفة تجاه منتج الهاتف النقال كوندور نموذجا

الكاتب : خالدي محمد . هزرشي طارق .

الملخص

تهدف هذه الدراسة لإبراز وقياس مدى مساهمة جودة المنتج بأبعاده الثمانية حسب نموذج (Graven, 1987) و(Stevenson, 2012)، باعتباره الأكثر شيوعا في تناول أبعاد جودة المنتج في التأثير وتحديد سلوك الطالب الجامعي بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير -جامعة الجلفة- تجاه منتج الهاتف النقال كوندور. وذلك من خلال الكشف عن نوعية ومتانة علاقة التأثير الموجودة بين متغيرات الدراسة، حيث تم تصميم استبانة لهذا الغرض، ووزعت على عينة عشوائية ملائمة قوامها 300 مفردة. وتوصلت الدراسة على مجموعة من الاستنتاجات، أفرزت عن وجود علاقة ارتباطية موجبة فوق المتوسط بين أبعاد جودة المنتج المحلي الثمانية للهاتف النقال كوندور وسلوك الطالب الجامعي، مع وجود علاقة سببية ايجابية متوسطة (تأثير معنوي إيجابي متوسط) بين متغيرات الدراسة. This study aims to highlight and measure the extent to which product quality contributes to its eight dimensions according to the (Graven, 1987) and (Stevenson, 2012) model, as it is the most common in dealing with the dimensions of product quality in impact and determining the behavior of the university student at the Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences University of Djelfa towards Condor mobile product. By revealing the quality and robustness of the influence relationship between the study variables, a questionnaire was designed for this purpose and distributed to a suitable random sample of 300 individuals. The study reached a set of conclusions, which revealed the existence of an above-average positive correlation between the eight dimensions of the quality of the Condor mobile phone local product and the behavior of the university student, With a medium positive causal relationship (medium positive significant effect) between the study variables.

الكلمات المفتاحية

منتج ; جودة ; جودة المنتج المحلي ; سلوك المستهلك ; طالب جامعي