مجلة الدراسات المحاسبية والمالية المتقدمة
Volume 3, Numéro 1, Pages 023-042
2019-04-30

العلاقة التكافؤية بين التمكين الإداري والإبداع التنظيمي في منظمات الأعمال الحديثة «شركة الاتصالات السعودية (stc) أنموذجا»

الكاتب : محمد فلاق . حمود آل عمر . سميرة أحلام حدو .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير التمكين الإداري في إبداع الموظفين، تكونت عينة الدراسة من (102) مفردة من الهيئة الإدارية في شركة الاتصالات السعودية (STC)، وقد تم اختبار هذا الأثر باستخدام تحليل الانحدار البسيط، وتحليل التباين الأحادي. أشارت النتائج إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائية للتمكين الإداري في مستوى الإبداع الإداري الذي يشعر به الموظفون، كما أشارت النتائج أيضا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات الموظفين نحو مفهوم التمكين الإداري تعزى إلى مدة الخدمة والمسمى الوظيفي. وخلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات أهمها: العمل على نشر ثقافة التمكين الإداري لدى الموظفين في شركة الاتصالات السعودية، وإعادة النظر في الرواتب والحوافز، ووضع برامج ترقية بعيدا عن المحسوبية.

الكلمات المفتاحية

التمكين الإداري، الإبداع الإداري، شركة الاتصالات السعودية (STC).

أثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية بالتطبيق على شركة الاتصالات السعودية Stc The Impact Of The Application Of Total Quality Management In Achieving Competitive Advantage By Applying To The Saudia Telecom Company Stc

استاذ ادارة الاعمال المشارك د. عرفه جبريل أبو نصيب .  استاذ ادارة الاعمال المشارك د.محمد مختار ابراهيم أحمد .  استاذ إدارة الاعمال المساعد مجاهد عبدالقادر فضل السيد . 
ص 32-46.