مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات
Volume 1, Numéro 2, Pages 139-158
2012-12-01

أهمية التسويق السياحي للنهوض بقطاع السياحة في الجزائر

الكاتب : خالد قاشي . حمزة العرابي . كمال العقريب .

الملخص

تهدف هاته الورقة البحثية إلى محاولة تبيين وإبراز مساهمة التسويق السياحي في النهوض بالقطاع السياحي فالجزائري حيث تعتبر السياحة كبديل عن الموارد الناضبة على المدى البعيد وكذلك مكملة للقطاعات الأخرى، حيث تزخر الجزائر بالعديد من الإمكانات التي يمكن ان تجعلها لو استغلتها أحسن استغلال في مصاف الدول ذات التوجه السياحي، حيث لو قارنا الجزائر مع شقيقاتها المجاورة كالمغرب وتونس لوجدناها أفضل بكثير منهما من حيث الإمكانات وشروط الإقلاع، ولكن الواقع يبيّن عكس ذلك، الأمر الذي يستدعي التفكير و بجدية من أجل معالجة هاته المشكلة؛ وقد خلصنا من خلال هذا البحث إلى جملة من النتائج أهمها: -أثبتت التجارب أنّ السياحة صناعة المستقبل بالنظر للتوجه الحتمي للإقتصاديات العالمية نحو الإقتصاد الخدمي . وعلى الرغم من عدم الاهتمام بهذا القطاع إلا أن النتائج فيه مشجعة، إذ بلغ العدد الإجمالي للسياح الوافدين إلى الجزائر نهاية 2011 ما يقارب مليونين و400 ألف سائح، فيما بلغت المداخيل الناتجة عنه، بالعملة الصعبة حوالي 480 مليون أورو أي ما يعادل 53 مليار دينار جزائري، بزيادة قدرت بـ16 بالمائة مقارنة بسنة 2010، و26 بالمائة سنة 202009. و عليه فإن الأكيد أن هذه النتائج ستتضاعف إذا استخدمنا الأدوات التسويقية الملائمة لإظهار قدراتنا السياحية الطبيعية و حضارتنا المتنوعة -الجزائر في ظلّ بحثها المتواصل عن تنويع مصادر دخلها والخروج من تبعية النفط كمصدر واحد لن تجد أفضل من قطاع السياحة لتحقيق هذا الهدف . أما فيما يخص توصيات البحث فجاءت متعلقة بضرورة: - تعزيز الاهتمام بعناصر المزيج التسويقي لتحقيق ولاء الزبائن لخدمات و استقطاب الزبائن المحايدين ،بالإضافة إلى محاولة إقناع الزبائن غير الراضين عن المزيج التسويقي ، - رفع مستوى الخدمات و المنتجات التي يوفرها المؤسسات السياحية بمواكبة التطور التكنولوجي؛

الكلمات المفتاحية

التسويق، السياحة، السائح، التسويق السياحي، القطاع السياحي، الجزائر