مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات
Volume 1, Numéro 2, Pages 117-138
2012-12-01

الســـــياحة في ولاية النيل الابيض الواقع والآفاق

الكاتب : عبد الرحمن محمد الحسن .

الملخص

توجد بولاية النيل الابيض بالسودان ثروة سياحية هائلة تؤهلها لأن تكون واجهة سياحية رائدة وفاعلة في عملية السياحة المستدامة في السودان . تتمثل هذه الثروة السياحية في مواردها الثقافية والطبيعية والأمن الطبيعي ، الذي تتميز به . هذه المقومات والإمكانات تشكل عناصر الجذب السياحي لتنمية سياحية مستدامة في المنطقة ، تتجسد في منافع اقتصادية وثقافية واجتماعية وبيئية لمصلحة المجتمع المحلي . عملت الدراسة على الوقوف علي الخصائص والمقومات والإمكانات السياحية الثقافية والطبيعية منها ، بالإضافة إلى حصر الخدمات السياحية ؛ من أجل المساهمة في وضع إستراتيجية وطنية تساعد على تنمية السياحة فيها وتطويرها. وكان الهدف من هذه الدراسة المساعدة في تحليل الآثار الإيجابية المتوقعة لتنمية السياحة وتطويرها من واقع الوقوف ميدانياً على المقومات والإمكانات السياحية ورصد المعوقات، التي يرى الباحث أنها تحدّ من تنمية السياحة وتطويرها في المنطقة .

الكلمات المفتاحية

السياحة، النيل الأبيض، السودان

دور نظم محاسبة التكاليف في ترشيد الإنفاق العام وتحقيق أهداف الموازنة - دراسة ميدانية علي وزارة المالية والاقتصاد والقوي العاملة ولاية النيل الأبيض

استاذ مساعد بقسم المحاسبة والتمويل عمر النور كريم الدين عمر .  استاذ مساعد بقسم المحاسبة والتمويل زين العابدين إبراهيم يوسف علي .  مدير مكتب ديوان الضرائب محلية الدويم-ولاية النيل ا حامد علي أبكر محمد . 
ص 01-19.