مجاميع المعرفة
Volume 8, Numéro 1, Pages 206-218
2022-05-12

دور عناصر المزيج التسويقي الخدمي في تحسين جودة الخدمة البنكية دراسة حالة البنك الوطني الجزائري-وكالة بشار

الكاتب : حاجي كريمة . بن عبد العزيز سفيان . تارقي محمد الصالح .

الملخص

هدفت الدراسة إلى اختبار تأثير المزيج التسويقي الخدمي بأبعاده (الخدمة، التسعير، التوزيع، الترويج، الأفراد، العمليات، الدليل المادي) على جودة الخدمة البنكية في البنك الوطني الجزائري وكالة بشار، وباستخدام استبان تم توزيعه على عينة مكونة من 120 عميل تم استرجاع 86 منهم وتم اعتماد الدراسة التطبيقية عليهم، وبعد التحليل باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS توصلت الدراسة إلى أنّ أبعاد المزيج التسويقي الخدمي لها تأثير بشكل متوسط و عالي على جودة الخدمة البنكية في البنك الوطنية الجزائري وكالة بشار. Abstract: The study aimed to test the effect of the extended marketing mix with its dimensions (service, pricing, distribution, promotion, individuals, operations, physical evidence) on the quality of banking service, where we applied this study to the National Bank of 'Algeria, Agence Bechar, and through our treatment of the following problem: This is the effect of the expansion of the marketing mix on the quality of banking services at the National Bank of Algeria, Agence Bechar with Using a questionnaire distributed to a sample of 120 clients, 86 of them were retrieved and the applied study was approved by them. After the analysis using the SPSS statistical analysis program, the study concluded that some dimensions of the extended marketing mix it has medium and high impact on quality banking services at the National Bank of Algeria.

الكلمات المفتاحية

مزيج تسويقي بنكي، خدمة بنكية، جودة الخدمة البنكية، عمليات بنكية، دليل مادي.