مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 8, Numéro 2, Pages 176-198
2022-05-11

الفروق في الدّافعية للإنجاز الأكاديمي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي في ضوء متغيري السيادة الدّماغية والشعبة الدّراسية

الكاتب : بن جداه عثمان . محي الدين عبد العزيز .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن مستويات الدّافعية للإنجاز الأكاديمي لدى عينة من تلاميذ السنة الثانية ثانوي وفحص الفروق الموجودة فيها حسب كلّ من متغيري أنماط السيادة الدّماغية والشعبة الدّراسية والتفاعل بينهما. حيث تم اعتماد المنهج الوصفي، أمّا عينة الدّراسة فبلغت (419) تلميذا وتلميذة من ثانويتين بولاية البليدة خلال السنة الدراسية (2018-2019)، وتمثلت أدوات جمع البيانات في مقياس السيادة الدّماغية "هيرمان"، وكذا مقياس الدّافع الأكاديمي "ليبر" في نسختيهما العربية. أسفرت النتائج على أنّ نمط السيادة الدّماغية الغالب لدى عينة الدراسة هو النمط (B)، وأنّ مستوى الدّافعية للإنجاز الأكاديمي هو مستوى متوسط. وجود اختلاف في أنماط السيادة الدّماغية لدى التلاميذ باختلاف الشعب الدّراسية. بالإضافة إلى وجود فروق في الدّافعية للإنجاز الأكاديمي لدى التلاميذ تعزى لمتغير أنماط السيادة الدّماغية. وعدم وجود فروق تعزى لمتغير الشعبة الدّراسية إلّا بين بعض الشّعب. وكذا عدم وجود فروق دالة إحصائيا في الدّافعية للإنجاز الأكاديمي تعزى إلى التفاعل بين أنماط السيادة الدّماغية للتلاميذ والشعب الدّراسية. Abstract: This study aimed to reveal the levels of academic achievement motivation among a sample of (419) second-year secondary students in Blida, and to examine the differences in it, according to each of the variables of brain dominance patterns, scholastic branch and the interaction between them. we used the descriptive approach. The data were collected using the brain dominance scale "Herrmann" and Academic motivation scale "Lepper" In their Arabic versions. The results showed that the dominant pattern is (B). A medium level of academic achievement motivation. there is a difference in the patterns of brain dominance according to the different scholastic branches. There are differences in academic achievement motivation among students due to the different patterns of brain dominance. There are no differences due to the variable of scholastic branch except between some branches, and there are no differences in academic achievement motivation due to the interaction between brain dominance patterns of students and the scholastic branches.

الكلمات المفتاحية

الدّافعية للإنجاز الأكاديمي ; أنماط السيادة الدّماغية ; الشعبة الدّراسية ; Academic achievement motivation ; Brain dominance patterns ; Scholastic branch