مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 8, Numéro 2, Pages 140-154
2022-05-11

العولمة و المواطنة كمعيار للهوية الجزائرية في الكتاب المدرسي (دراسة تحليلية مقارنة بين منهاج التاريخ السابق والحالي)

الكاتب : تلمساني فاطمة . خطيب زوليخة .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على دور منهاج مادة التاريخ في ترسيخ الهوية الجزائرية لذي طلبة التعليم الثانوي من خلال معياري المواطنة والعولمة، ولأجل تحقيق هذا الهدف تم اعتماد كعينة بحثية وثائقية كتابي منهاج مادة التاريخ في ظل المقاربة بالأهداف والمقاربة بالكفاءات واعتماد منهجية تحليل المحتوى عن طريق المعالجة الوصفية للوثيقتين وقد تبين عدم وجود اختلاف بين الأهداف من جانب العمق فهدف مادة التاريخ ثابت إذ يهدف إلى ترسيخ التاريخ الوطني كمؤشر لبناء الشخصية الوطنية وإدراك الترابط مع التاريخ الإقليمي والعالمي في إطاره ألزماني والمكاني . و اثر ذلك تم اقتراح مجموعة من التوصيات

الكلمات المفتاحية

المواطنة ; العولمة ; الهوية الجزائرية ; منهاج مادة التاريخ ; التعليم الثانوي